"كيليكس بايو" التابعة لـ"مبادلة" الإماراتية تستحوذ على 4 شركات أدوية

  • 2024-10-14
  • 09:31

"كيليكس بايو" التابعة لـ"مبادلة" الإماراتية تستحوذ على 4 شركات أدوية

استحوذت شركة "كليكس بايو" التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية على حصة 100 في المئة في 4 شركات دوائية تابعة لشركة "غلوبال ون هيلث كير القابضة"، تشمل "بايوفنتشر" و"بايوفنتشر هيلث كير" و"غلف إنجكت" و"ويل فارما".

وتسهم هذه الخطوة في ترسيخ مكانة "مبادلة" في قطاع الصناعات الدوائية في الإمارات، وتطويره بما يسهم في تعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة عالمياً في قطاع الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية، ودعم مسيرة التنويع الاقتصادي فيها.

وكانت "مبادلة" قد توصلت في آذار/مارس 2024، إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على "كيليكس بايو"، وهي شركة أدوية متخصصة تركز على توفير الأدوية المعقدة في الأسواق الناشئة، حيث تم استكمال الاتفاق بنجاح في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وتتخصّص شركات الأدوية التابعة لشركة "غلوبال ون هيلث كير" في تصنيع الأدوية الحيوية المتطورة وحلول الحقن الوريدي، ويشكّل دمجها تحت مظلّة "كيليكس بايو" تقدماً كبيراً في جهودها التوسعية، حيث تضيف كلّ شركة منها مجموعة فريدة من الأنشطة إلى المحفظة.

ويشكّل استحواذ "كيليكس بايو" على 4 أصول تابعة لشركة "جلوبال ون هيلث كير"، خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات تصنيع الأدوية محلياً في دولة الإمارات من خلال الاستثمارات الإستراتيجية. وتتماشى هذه الخطوة مع المبادرات الحكومية مثل "مشروع 300 مليار" و"اصنع في الإمارات"، الهادفة إلى تعزيز قطاع التصنيع في الدولة.

كما تدعم هذه الاستحواذات جهود "مبادلة" لتأسيس شركة وطنية رائدة في مجال الصناعات الدوائية في أبوظبي، ما يعزّز البنية التحتية لتصنيع الأدوية في الدولة، ومعالجة الأمراض الشائعة، وتأمين إمدادات الأدوية، وخفض تكاليف الرعاية الصحية، ودفع جهود الدولة في التحول نحو اقتصاد مستدام وقائم على المعرفة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في "مبادلة" بخيت الكثيري إن استكمال عملية الاستحواذ على "كيليكس بايو" وهذه الصفقة التي تلتها؛ يعكسان التزام الشركة بالمساهمة في تطوير قطاع الصناعات الدوائية في دولة الإمارات، ودعم مساعي الإمارات لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأكد الكثيري أن الشركة تواصل البحث عن شراكات واستثمارات تتوافق مع أهدافها الاستراتيجية، حيث تتطلع إلى تحقيق القيمة للجهات المعنية مع تعزيز مكانة الدولة في هذا القطاع العالمي الحيوي، فيما تعتبر "كيليكس بايو" وأصولها مؤهلة بالشكل الأمثل لتحقيق النمو المتسارع، وستمكن "مبادلة" من بلوغ طموحها في إرساء مكانة إقليمية رائدة بمجال الصناعات الدوائية.

من جانبه، قال رئيس وحدة المجمعات الاستراتيجية التابعة لقطاع الاستثمار في الإمارات في "مبادلة" إسماعيل علي عبدالله إن "مبادلة" تلتزم بدعم طموح دولة الإمارات وترسيخ مكانتها كدولة رائدة عالمياً في قطاع الصناعات الدوائية، مشيراً إلى أن الاستحواذ يشكّل استمراراً لخططها الاستراتيجية، ويسهم في تنويع الاقتصاد الوطني، كما يخلق عوائد اجتماعية واقتصادية قيّمة، ويعزّز مساعي "مبادلة" في هذا القطاع.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كيليكس بايو" حسين سيدي سعيد إن الاستحواذ على أصول "غلوبال ون هيلث كير" يشكّل خطوة مهمّة تعزّز حضور الشركة في دولة الإمارات، وتتيح لها الوصول إلى مجموعة أكبر من المنتجات والتقنيات، مشيراً إلى أن ضمّ هذه الشركات وموظفيها إلى شبكة "كيليكس بايو" يسهم في دفع تعزيز مساعينا وتحقيق طموحاتنا لنصبح رواداً في قطاع الصناعات الدوائية عالمياً.