الإمارات: 81.7 مليار درهم قيمة الرصيد التراكمي للقروض المصرفية الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في الربع الأول

  • 2024-06-20
  • 09:30

الإمارات: 81.7 مليار درهم قيمة الرصيد التراكمي للقروض المصرفية الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في الربع الأول

بلغ الرصيد التراكمي للتسهيلات والقروض التي قدمتها البنوك العاملة في دولة الإمارات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 81.7 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام 2024، بحسب ما ذكر مصرف الإمارات المركزي.

وتشكل قروض وتسهيلات الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 9.7 في المئة، من إجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات المقدمة للقطاعين التجاري والصناعي في الدولة والبالغ قيمته 841.7 مليار درهم مع نهاية آذار/مارس الماضي.

ويعكس حجم الائتمان المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة، مدى أهميتها ودورها الرئيسي في الاقتصاد الوطني، حيث تولي الدولة، بفضل توجيهات القيادة الإماراتية، اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، باعتباره محركاً رئيسياً في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني كما وفرت الفرص والممكنات كافة لتنمية هذا القطاع الحيوي.

وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة 95 في المئة من حجم الشركات العاملة في الدولة، وتستحوذ على ما يقرب من 86 في المئة من حجم العمالة في القطاع الخاص، ويبلغ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات نحو 557 ألف درهم مع نهاية العام 2022، ما يتناسب مع الخطة المستقبلية الطموحة لبلوغ عددها الإجمالي إلى مليون درهم بحلول 2030، بحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية.

ويساهم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 63.5 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ولاسيما وأنها تمثل شريحة مهمة وذات أولوية في اقتصاد الدولة، وهي أولوية ضمن خطة اقتصاد الخمسين والتي تعتبر من أهم محاورها تحفيز ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الأجيال المقبلة، وترسيخ مكانة دولة الإمارات كمنصة ووجهة عالمية لريادة الأعمال.