PANERAI تقدّم ساعة مضيئة ثمرة سبعة أعوام من الأبحاث والتطوير

  • 2024-06-26
  • 10:52

PANERAI تقدّم ساعة مضيئة ثمرة سبعة أعوام من الأبحاث والتطوير

تقدم بانيراي Panerai ساعة Submersible Elux Lab-ID المضيئة. وكلمة Elux هي اختصار لكلمة elettroluminescenza باللغة الإيطاليّة، والتي تعني "الاستضاءة الكهربائية".

وتُعدّ ساعة Submersible Elux LAB-ID PAM01800 الجديدة تتويجاً لمسيرة تنطلق من اختراع Elux Panerai التاريخي المسجّل ببراءة اختراع وتجسّد غاية مختبر الأفكار بشكل دقيق. الساعة الجديدة هي حصيلة ثماني سنوات من جهود البحث والتطوير المتخصصة في مصنع Panerai في نوشاتال، وهي تُمثّل تَحقّق مهمّة تعكس خبرة الدار التاريخية في مجال المواد المضيئة، في إطار عملها الشهير على تطوير الساعات الميكانيكية، عبر إبداع آلية حركة ميكانيكية بالكامل، قادرة على تشغيل الإضاءة حسب الطلب.    

يُمكن اعتبار ساعة PAM01800 إنجازاً في مجال صناعة الساعات، وهي تمتاز بمجموعة من أربع براءات اختراع، وبمقاومة للمياه لغاية عمق 500 متر، فضلاً عن ميزة الإضاءة الآلية لمدة 30 دقيقة، ضمن علبة بقطر 49 ملم. تعمل خاصية الإضاءة حسب الطلب بفضل التخزين الميكانيكي بالكامل للطاقة، ما يُعد ابتكاراً ثورياً. بحركة بسيطة متمثّلة في فتح نظام حماية زر الضغط المسجّل ببراءة اختراع، ثمّ تشغيل الآلية عبر الضغط على الزرّ، تُضيء الساعة بفضل آلية أبدعها مختبر أفكار العلامة. يتحقّق هذا الإنجاز من خلال ترتيب مبتكر يضمّ أربعة براميل مخصّصة لتخزين الطاقة – من أصل ستّة براميل زوّدت بها آلية الحركة – مصمّمة بدقّة لتصبّ في محرّك للتوليد الصغري يحوّل الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء. زوّد محرّك التوليد الصغري الصغير الحجم، بقياس 8X2.3  بملفّات وجزء ساكن وقطع مغناطيسية مصنّعة حسب الطلب، ولتحسين كفاءة استخدامه للطاقة، فإنّه لا يضمّ مكوّنات إلكترونيّة فعّالة، وفيه دوّار عالي السرعة يعمل بمعدل 80 دورة في الثانية، وهو يولّد إشارة كهربائية عالية التردد تبلغ 240 هرتز.                     

 ثمّ تُوجّه هذه الطاقة لإضاءة مؤشرات مختلفة على الميناء، بما في ذلك احتياطي طاقة الإضاءة ومؤشرات الساعات. ولم تكن عملية إضاءة العناصر المتحرّكة كالعقارب (مسجلة) ومؤشر الإطار (براءة اختراع قيد التسجيل) سهلة على الإطلاق. فإلى جانب تخطّي عدد من الصعوبات، نجح الفريق بإبداع في توصيل الكهرباء إلى الإطار خارج علبة الساعة، مع المحافظة على مستويات استثنائية من مقاومة المياه. ولا يقتصر هذا الإنجاز التكنولوجي على إعادة التوجيه الذكية للطاقة، بل ينطوي كذلك على تحسين الحدّ الأدنى من الطاقة التي يولّدها برميل ميكانيكي. وبفضل الدفع المغناطيسي الذي يتيح الإضاءة الذكية، فإنّه يضيء فقط مصابيح LED المثبّتة بدقّة تحت النقطة، ما يؤدّي إلى إضاءة 15 مصباح LED فقط في وقت واحد، من أصل 60 مصباح LED داخل الحلقة.          

ومن الانجازات الأخرى كذلك، قدرة الآلية على توفير فترة ممتدة من الإضاءة المستمرة تصل إلى 30 دقيقة، ما يُعدّ إنجازاً مهماً بالنظر إلى الطاقة المحدودة المتاحة مقارنة بالبطاريات التقليدية.

تتواصل الابتكارات مع وظيفة الإضاءة الآلية Power Light التي تعتمد على أربعة براميل مخصصة، مع برميلَين متبقيَين لضمان دقة آليّة P.9010/EL طوال مدة احتياطي الطاقة الممتدّ لثلاثة أيام، حتى في حالة استنفاد طاقة الإضاءة.

وتماشياً مع عمل أجزائها الداخلية المعقدة، تُطلّ ساعة PAM01800 في علبة من مادة Ti-Ceramitech المصنوعة من التيتانيوم  المحوّل سطحه إلى مادّة خزفية والذي قدّمت Panerai طلباً لتسجيله ببراءة اختراع.

ويضمّ ميناء الساعة مؤشراً خطياً لاحتياطي طاقة الإضاءة الآلية، وهو كذلك من السمات المميّزة للعلامة، مع مؤشر صغير للثواني عند موضع الساعة التاسعة، في حين يُضيء نظام إضاءة الإطار، الذي قُدّم طلب لتسجيله ببراءة اختراع، إطارَ الساعة الذي يدور بعكس اتجاه عقارب الساعة. ويُعزّز جسر حماية التاج الشهير الأداء الوظيفي المتين للساعة، وهو من العناصر الأساسية في تصاميم Panerai، إذ يعمل على حماية تاج التعبئة من الصدمات. في هذا الإصدار أيضاً، استُبدلت علامة REG TM التاريخية على نحو مبتكر بعلامة SUB LAB، في إشارة إلى الهوية الخاصة لهذا الموديل ضمن مجموعة ساعات Submersible. واستكمالًا للسمات الجمالية للساعة، زُيّنت المؤشرات وعقرب الساعات بمادة SuperLuminova X2 الخضراء – وهو خيار مدروس يعكس ديناميكية الساعة المضيئة – الآن بصنف جديد يضمن سطوعاً أقوى بنسبة 10 في المئة من مادة  SuperLuminova X1 بعد 180 دقيقة في الظلام. أمّا عقرب الدقائق باللمسات الزرقاء والنقاط التي تزيّن الإطار فتتوهّج بمادة SuperLuminova X1. وتأتي هذه الساعة مرفقة بسوار من المطاط الأزرق وآخر إضافي مصنوع من مادّتين.      

تقدم العلامة ساعة Elux LAB-ID PAM01800 بإصدار محدود مكوّن من 150 قطعة فقط، على أن تتوفّر 50 قطعة منها كلّ عام على مدى ثلاثة أعوام.