إدراج شركة "تكنو كيو" في السوق الثانية لبورصة قطر

  • 2024-06-27
  • 12:11

إدراج شركة "تكنو كيو" في السوق الثانية لبورصة قطر

أُدرجت أسهم الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو" للتداول في السوق الثانية ببورصة قطر "سوق الشركات الناشئة"، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى 54 شركة.

وأدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو" من خلال آلية الإدراج المباشر، وهي آلية شائعة في جميع أسواق المنطقة بما يسمح للشركات بالإدراج من دون قيامها باكتتاب عام أولي لأسهمها.

وتعمل شركة "تكنو كيو"، وهي شركة مساهمة عامة قطرية تأسست العام 1996، في قطاع الأجهزة والأنظمة السمعية والبصرية وأنظمة الإضاءة من خلال عملياتها الخاصة، وفي قطاع الأنظمة الأمنية من خلال شركتها المملوكة بالكامل شركة "تكنو كيو" للأنظمة الأمنية.

وأدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو" اليوم برمز "TQES" في سوق الشركات الناشئة، حيث تم تعويم سعر سهم الشركة في يوم التداول الأول، وقد افتتح السعر على 3.81 ريالات قطرية وكان سعر آخر صفقة هو 3.67 ريالات، وبلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 4.20 ريالات، وأدنى سعر 3.48 ريالات.

وسيسمح اعتباراً من اليوم الثاني لتداول أسهم الشركة بتذبذب السعر بنسبة 10 في المئة صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

 

توسيع قاعدة المستثمرين

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لبورصة قطر عبد العزيز ناصر العمادي إن إدراج شركة "تكنو كيو" في سوق الشركات الناشئة من خلال آلية الإدراج المباشر سيزيد من عمق السوق، ويفتح فرصاً لتوسيع قاعدة المستثمرين والوصول إلى رأس المال مع توفير فرصة للمستثمرين للاستثمار في الشركات القطرية الرائدة.

وأَضاف العمادي أن بورصة قطر نجحت في إدراج 4 شركات، محققة معدل نمو ملحوظ يتمثل في إدراج شركة واحدة كل عام منذ تأسيس سوق الشركات الناشئة في العام 2021.

ولفت العمادي النظر إلى أن هذا الإدراج يعدّ دليلاً على الجهود المستمرة لتعزيز حيوية السوق وسهولة الوصول إليه، بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديم برنامج تمويل تكلفة إدراج الشركات في بورصة قطر للشركات الناشئة، والذي يعد مبادرة مشتركة بين بورصة قطر وبنك قطر للتنمية، قد أثار اهتماماً كبيراً، مع وجود العديد من الطلبات للإدراج في السوقين الرئيسية والناشئة و"نحن نمضي قدماً، بتعزيز نظام مالي قوي.

 

إنجاز تاريخي

 

من جهته، وصف العضو المنتدب والمؤسس المشارك لـ"تكنو كيو" زياد الجيدة إدراج الشركة في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر بالإنجاز التاريخي للشركة، وشركائها، وأصحاب المصلحة لديها، مشيراً إلى أن الشركة توجت مسيرتها الرامية لتكون شركة إقليمية متكاملة للأنظمة بعد 28 عاماً من التخطيط والمثابرة.

 

مواجهة تحديات الفصل الجديد

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ"تكنو كيو" عبدالله الأنصاري أن الشركة تدرك، بصفتها الشركة الرابعة فقط التي يتم إدراجها في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر، جسامة المهمة التي تقع على عاتقها، لكن جوهر "تكنو كيو" يبرهن على استعدادها الدائم لمواجهة تحديات الفصل الجديد.