"بي بي" تنضم إلى تحالف بقيادة "مصدر" لتنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر

  • 2024-07-01
  • 10:30

"بي بي" تنضم إلى تحالف بقيادة "مصدر" لتنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر

وقّعت شركة "بي بي" اتفاقية للانضمام إلى تحالف شركات "مصدر"، "حسن علام للمرافق" و"انفينيتي باور" لبحث سبل تنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر، حيث تقوم الشركة بدور المطور والمشغل الرئيسي للمشروع نيابة عن التحالف.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم "بي بي" بدور المطور والمشغل الرئيسي للمشروع نيابةً عن التحالف، حيث سيعمل الشركاء على دمج مشاريع الهيدروجين الأخضر الخاصة بهم في مصر في مشروع واحد واسع النطاق ومتعدد المراحل لتنمية الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع التركيز على الصادرات.

ووقع الاتفاقية الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة "بي بي" نادر زكي ومدير تطوير الأعمال التجارية للهيدروجين الأخضر في "مصدر" أندرياس بيرينجر والرئيس التنفيذي للعمليات لشركة "حسن علام للمرافق" كريم حفظي ورئيس مجلس إدارة "إنفينيتي باور" محمد منصور، بحضور رئيس الحكومة المصري مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد.

 

مستقبل طاقة أكثر استدامة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس الإقليمي لـ"بي بي" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نادر زكي إنه على مدار العقود الماضية، كانت "بي بي" دائماً أحد المورّدين الرئيسيين لتلبية الطلب المتنامي للطاقة في مصر كما حرصت الشركة على دعم جهود الدولة تجاه مستقبل طاقة أكثر استدامة، مشيراً إلى أن الخبرات المتنوعة في مجال الطاقة لهذا التحالف تعدّ فرصة عظيمة للتعاون على المستوى الإقليمي وكذلك الوصول إلى الأسواق العالمية مما يساهم بشكل أساسي في دعم خطط تحول الطاقة في مصر.

 

تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر" محمد عبد القادر الرمحي إن الشركة تتطلع الى مواصلة تعزيز علاقتها الوطيدة مع الشركاء، وذلك في إطار مساعي "مصدر" للمساهمة بدور فاعل في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تأتي لتضاف إلى خطط "مصدر" لتطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر في مصر، وترسيخ التزام الشركة ودولة الإمارات بدعم مساعي مصر للاستفادة من إمكاناتها الضخمة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر وذلك بالتعاون مع "انفينيتي باور" الرائدة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية.

 

خطوة مهمة

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي المشارك لشركة "حسن علام القابضة" عمرو علام إن التعاون مع شركات "بي بي"، "مصدر"، و"إنفينيتي باور" في هذا التحالف يعد خطوة مهمة نحو تعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر، وترسيخ مكانة مصر كلاعب رئيسي في هذا القطاع.

وأضاف أن خبرة الشركة المحلية والعالمية مجتمعة ستخلق فرصاً اقتصادية وتساهم في تحقيق مستقبل مستدام وصديق للبيئة بمصر، إلى جانب المساهمة في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب تخفيف بصمتها الكربونية بسبب اعتمادها على الوقود الأحفوري على مستوى العالم.

 

تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشاريع الهيدروجين عالمياً

 

من ناحيته، قال نائب رئيس شركة "بي بي للهيدروجين" فيليبي أربيلايز إن الهيدروجين يعدّ إحدى الركائز الرئيسية لاستراتيجية تحول الطاقة لشركة "بي بي"، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشاريع الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، معبراً عن ثقته التامة بأن هذه الشراكة ستدعم الجهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز اقليمي للطاقة الخضراء.

 

تعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في أفريقيا

 

أما رئيس مجلس إدارة "إنفينيتي باور" محمد إسماعيل منصور فقال إنّ التعاون مع شريك جديد يدعم طموح التحالف المنفذ للمشروع، ويبرز التزامه بالشراكات والابتكار لتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في أفريقيا، مشيراً إلى أنه بفضل سجل الشركة الحافل في تنفيذ مشاريع عملاقة للطاقة المتجددة في مصر وجميع أنحاء أفريقيا، أصبح لديها الخبرات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع المحوري والمبتكر.

 

موارد هائلة

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إنفينيتي باور" ناير فؤاد إن الشركة تدرك ما تتمتع به أفريقيا من موارد هائلة في مجال الطاقة المتجددة، حيث من المنتظر أن يستفيد مركز تصدير الهيدروجين من هذه الموارد، بالإضافة لتحقيقه مجموعة من المزايا البيئية والاقتصادية لمصر والدول الأخرى، نظراً لأن طاقة الهيدروجين تمثل تكنولوجيا حديثة ولديها إمكانات هائلة للتوسع.

وأضاف أنّ مركز تصدير الهيدروجين من شأنه دعم الصناعات الخضراء في أفريقيا وغيرها من قارات ودول العالم، بالإضافة لدوره في تعزيز دور مصر الريادي في مجال الطاقة المتجددة.