اتفاقية تمويل أخضر بـ11 مليار درهم بين "أدنوك" الإماراتية و"بنك اليابان للتعاون الدولي"

  • 2024-07-05
  • 07:33

اتفاقية تمويل أخضر بـ11 مليار درهم بين "أدنوك" الإماراتية و"بنك اليابان للتعاون الدولي"

وقّعت شركة "أدنوك" الإماراتية اتفاقية عامة مع "بنك اليابان للتعاون الدولي" للحصول على تسهيلات تمويل أخضر بقيمة 11 مليار درهم (3 مليارات دولار)، وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية بين الطرفين في كانون الثاني/يناير 2024، وتستند إلى شراكتهما طويلة الأمد.

ووقع الاتفاقية رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي ونائب محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي كازوهيكو أماكاوا، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر ووزير دولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني سايتو كين، وذلك في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في طوكيو.

ويعدّ هذا التسهيل الائتماني جزءاً من برنامج الإقراض العالمي الذي ينفذه "بنك اليابان للتعاون الدولي" للمواءمة بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة (GREEN) ويتم دعمه بشكلٍ جزئي من قبل البنوك التجارية اليابانية.

وفي هذا السياق، قال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي إن التعاون مع "بنك اليابان للتعاون الدولي" سيساهم في تسريع تحقيق مبادرات الشركة في مجال خفض الانبعاثات والانتقال في قطاع الطاقة، حيث ستمكّن عائدات هذا التسهيل الائتماني استراتيجية "أدنوك" الهادفة إلى دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.

وأضاف الزعابي أن هذه الاتفاقية تعد كذلك المرحلة التالية في العلاقات الإستراتيجية طويلة الأمد بين دولة الإمارات واليابان في مجال الطاقة، مؤكداً التطلع إلى المزيد من التعاون مع "بنك اليابان للتعاون الدولي" ضمن جهود "أدنوك" لتنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو.