غوغل تتجه لاستحواذ ضخم بقيمة 23 مليار دولار

  • 2024-07-15
  • 09:34

غوغل تتجه لاستحواذ ضخم بقيمة 23 مليار دولار

 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة غوغل تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة الأمن السيبراني Wiz مقابل 23 مليار دولار، ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر أن الصفقة قد تتم قريباً.

وتأسست شركة Wiz في العام 2020، ونمت بسرعة تحت قيادة الرئيس التنفيذي عساف رابابورت. وكانت شبكة CNBC ذكرت أن الشركة كانت تتطلع إلى طرح عام أولي في شهر أيار/مايو الماضي، عندما حققت تقييماً بقيمة 12 مليار دولار.

وذكرت CNBC أن عرض الأمان السحابي الذي تقدمه Wiz للمديرين التنفيذيين ومتخصصي الأمن السيبراني يمنح نظرة ثاقبة حول التواجد السحابي الكامل للشركة، وهو أمر جذاب للشركات الكبيرة التي تتمتع بموارد حوسبة كبيرة، وهي مدعومة بقائمة من الشركات الكبرى، بما في ذلك شركة Cyberstarts الإسرائيلية، وIndex Ventures، وInsight Partners، وSequoia Capital.

ووفقاً لشبكة CNBC، فإنه إذا اكتملت الصفقة، فستكون أكبر عملية استحواذ لشركة Google على الإطلاق، كما إنه سيؤكد على الرهان الواضح والمستمر على الأمن السيبراني، في وقت تمكنت فيه الجهات الإجرامية من تعطيل الحكومات والمنظمات الكبيرة.

وقامت Google بعمليات استحواذ إلكترونية كبيرة من قبل: استحوذت الشركة على شركة Mandiant للأمن السيبراني مقابل 5.4 مليارات دولار قبل عامين.

لكن الشركة تواجه الآن مستويات غير مسبوقة من التدقيق في مكافحة الاحتكار، ورفعت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية ضد Google مرتين لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار، وتم تسليط الضوء على ممارسات الاستحواذ الخاصة بالشركة في أحدث دعوى قضائية تم رفعها في العام 2023.

وكانت شركة Google تجري محادثات للاستحواذ على شركة تصنيع برمجيات المبيعات Hubspot، وذلك بحسب ما ذكرت شبكة CNBC سابقاً، ولكن يقال إن مساعيها للصفقة قد تباطأت.