السعودية: معدل التضخم في أدنى مستوياته منذ ديسمبر الماضي

  • 2024-07-16
  • 11:47

السعودية: معدل التضخم في أدنى مستوياته منذ ديسمبر الماضي

 

سجل معدل التضخم في السعودية خلال حزيران/يونيو أدنى مستوى له منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، وبلغ 1.5 في المئة في الشهر المذكور، وجاء ذلك نتيجة لتباطؤ إيجارات المساكن وأسعار الأغذية، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وأظهر مؤشر أسعار المستهلك، الصادر اليوم الثلاثاء، أن إيجارات المساكن هي المؤثر الأكبر بتباطؤ وتيرة التضخم في المملكة خلال يونيو، إذ ارتفعت بنسبة 10.1 في المئة، مقابل 10.4 في المئة في أيار/ مايو، على أساس سنوي، كما تباطأت وتيرة أسعار الأغذية والمشروبات للفترة عينها إلى 1.1 في المئة مقابل 1.4 في المئة.

وارتفعت تكاليف السكن، التي تتضمن الإيجار والمياه والكهرباء، خلال يونيو بنسبة 8.4 في المئة على أساس سنوي.

كما زادت أسعار المطاعم والفنادق 2.4 في المئة متأثرة بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 9.8 في المئة، فيما ارتفعت أسعار الخضراوات 6.5 في المئة خلال حزيران/يونيو، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1 في المئة.

أما على أساس شهري، فسجل المؤشر ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1 في المئة عن قراءته في أيار/مايو، مدفوعاً بارتفاع السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

وكان معدل التضخم السنوي استقر للشهر الثالث في أيار/مايو عند 1.6 في المئة، فيما بلغ متوسط معدل التضخم في السعودية بنهاية العام الماضي بأكمله 2.3 في المئة، وهو الأدنى في 4 سنوات.