"أكوا باور" السعودية: أول صفقة بيع مع "الطاقة الجنوبية الصينية"

  • 2024-07-17
  • 10:30

"أكوا باور" السعودية: أول صفقة بيع مع "الطاقة الجنوبية الصينية"

الصفقة تهدف لتطوير مشروع إنتاج الطاقة المتجددة في آسيا الوسطى

 

باعت شركة "أكوا باور" السعودية 35 في المئة من حصتها في الشركتين التابعتين لها بالكامل؛ وهما شركة "أكوا باور باش" و"ند بروجيكت هولدنق ليمتد"، وشركة "أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة"، لصالح شركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية"؛ وهي الذراع العالمية للاستثمار والتطوير التابعة لشركة شبكة كهرباء جنوب الصين.

وأقيم حفل توقيع إتمام الصفقة في طشقند بأوزبكستان، بحضور كلّ من وزير الطاقة الأوزبكي جورابك ميرزا محمودوف، ونائب وزير الطاقة الأوزبكسي أوميد محمد أمينوف، ونائب السفير السعودي في أوزبكستان حمود تركي المطيري، ونائب رئيس وكالة تنمية وتنظيم سوق الطاقة في أوزبكستان عبد الله أوتابويف، والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" ماركو أرتشيلي، ونائب رئيس شركة شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تانغ ييفينغ.

وتُعدّ هذه الصفقة الأولى بين شركة "أكوا باور"، وشركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية" على نطاق واسع في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتم خلالها تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجدّدة.

ويأتي هذا الإنجاز استكمالاً  للاتفاقات الإطارية التي تمّ توقيعها في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2022 بين "أكوا باور" وشركات صينية، بهدف وضع الركائز الأساسية لتمويل واستثمار وإنشاء مشروعات الطاقة النظيفة والمتجدّدة العالمية لشركة "أكوا باور" في السعودية، ودول مبادرة الحزام والطريق.

وفي هذا اليساق، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" ماركو أرتشيلي على أهمية التعاون الدولي للنجاح في توفير الحلول المستدامة ضمن قطاع الطاقة.

 وأضاف أرتشيلي أن هذا الاتفاق الاستراتيجي مع شبكة الطاقة الجنوبية الصينية يعد خطوة جديدة في مسيرة رحلة "أكوا باور" نحو توفير حلول الطاقة المستدامة، مشيراً إلى أن اتفاقية الاستثمار المشترك في محطة "باش"، ومحطة "دازهانكيلدي" المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح في أوزبكستان تسهم في ترسيخ مكانة "أكوا باور" على الساحة العالمية، وتعزز العلاقات القائمة بين اثنتين من أبرز الشركات الرائدة في القطاع، واللتين تتواجدان في منطقتين جغرافيتين مختلفتين.

ولفت أرتشيلي النظر إلى أن هذه الشراكة التاريخية تأتي تأكيداً على التزام الشركة بمواصلة الابتكار، وتحقيق المزيد من النتائج التي تعود بالفائدة على قطاع الطاقة المتجدّدة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تشن شينجران إنه من خلال الاستفادة من أوجه التعاون القائم بين الطرفين؛ يمكن الشبكة تعزيز شراكتها الاستراتيجية، والعمل على تطوير سلسلة من المشروعات النموذجية، والمساهمة في تنفيذ استراتيجية  "أوزبكستان-2030".