"أرامكو السعودية" تستكمل إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار أميركي

  • 2024-07-18
  • 10:30

"أرامكو السعودية" تستكمل إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار أميركي

أكملت "أرامكو السعودية" عملية إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار أميركي. ويشمل الإصدار 3 شرائح من السندات ذات الأولوية وغير المضمونة، مقومة بالدولار الأميركي، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بـ"أرامكو السعودية".

وتتضمن الشرائح ملياري دولار من السندات، مستحقة في 2034، بعائد قدره 5.250 في المئة، وملياري دولار من السندات، مستحقة في 2054، بعائد قدره 5.750 في المئة، وملياري دولار من السندات، مستحقة في 2064 بعائد قدره 5.875  في المئة.

وتم تسعير السندات في 10 تموز/يوليو الحالي وجرى طرحها في سوق لندن للأوراق المالية، وتمت تغطية الإصدار بأكثر من ستة أضعاف الحجم الأولي المستهدف والبالغ 5 مليارات دولار أميركي.

وشهد الإصدار إقبالاً واسعاً من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسيين الدوليين المهتمين بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي، وتم تسعير الشرائح الثلاث بشكل إيجابي، حيث تم تحقيق علاوة إصدار سالبة للسندات الجديدة، مما يعكس بدوره قوة المركز المالي لأرامكو السعودية.

 

مواصلة تعزيز مكانة "أرامكو السعودية" المالية

 

 

وفي هذا السياق، أشاد النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في "أرامكو السعودية" زياد المرشد بالاهتمام الكبير والمشاركة الفاعلة من قبل المستثمرين الحاليين والجدد حول العالم، مبيناً أن تجاوز سجل الطلب على السندات مبلغ 33 مليار دولار يدل بشكل واضح على مستوى المرونة المالية الاستثنائية لـ"أرامكو السعودية" بالإضافة إلى الوضع المالي الراسخ للشركة.

وأضاف المرشد أن تسعير السندات بعلاوة إصدار سالبة يعكس القيمة الائتمانية الفريدة لأرامكو السعودية، مشيراً إلى إظهار مستوى عالٍ من الانضباط المالي على الدوام، إلى جانب الاستمرار في تحقيق قيمة عالية للمساهمين، مصحوبة بنمو في حجم الأعمال.

وأكد أن "أرامكو السعودية" تهدف إلى مواصلة تعزيز مكانتها المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق.