"فيتش" تثبت التصنيف الائتماني لبنك قطر الدولي الإسلامي عند "A"

  • 2024-07-24
  • 10:38

"فيتش" تثبت التصنيف الائتماني لبنك قطر الدولي الإسلامي عند "A"

 

ثبتت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف بنك قطر "الدولي الإسلامي" (QIB) عند درجة "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يشير إلى قوة مؤشرات البنك ومركزه المالي الراسخ.

وأكدت "فيتش" في سياق تقريرها الذي ثبتت فيه تصنيف البنك: "أنها استندت إلى جملة من المعطيات منها: الامتياز المصرفي الراسخ في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، وتمتع البنك بجودة أصول وربحية قوية، مع سيولة مستقرة، واعتماد أقل من نظرائه على التمويل غير المقيم".

وأوضح تقرير "فيتش": "أن ظروف التشغيل جيدة في البنك، حيث حافظ البنك على جودة محفظته التمويلية مع نسبة تغطية للديون غير المنتظمة عند مستوى 95 في المئة في نهاية الربع الأول من العام 2024، وتعتبر من النسب المتميزة بالنسبة لنظرائه من البنوك المحلية، كما يتوقع أن يحافظ الدولي الإسلامي على ربحية قوية مع كفاءة التشغيل، فضلاً عن أنه من المنتظر أن يواصل الحفاظ على التمويل المستقر المتأتي بشكل أساسي من ودائع العملاء، وهي نقطة قوة للبنك مقارنة مع نظرائه المحليين، وهذا يضاف إلى نقطة قوة أخرى متمثلة في اعتماد الدولي الإسلامي على التمويل الخارجي أقل من أقرانه في القطاع المصرفي المحلي".

كما أشارت فيتش في تقريرها: "إلى أن تصنيف "الدولي الإسلامي" عند درجة "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة يستند إلى أساس راسخ يتمثل في الدعم المحتمل من الحكومة إن لزم الأمر، مع قدرة الحكومة على ذلك، خصوصاً وأن التنصيف السيادي لدولة قطر عند مستوى AA مع نظرة مستقبلة مستقرة".

وقال رئيس مجلس إدارة الدولي الإسلامي خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني "إن التصنيف عند مستوى مرتفع مع نظرة مستقبلية مستقرة هو تأكيد لقوة مركز البنك المالي، وجدارة أدائه المتميز"، مضيفاً "ونحن نؤكد دوماً بأننا ندين بقوة مركزنا واستقرار مؤشراتنا إلى المركز الراسخ الذي يتمتع به لاقتصاد القطري، الذي يوفر مظلة دعم شاملة لمختلف القطاعات، كما إنه يزخر بالفرص الغنية التي تعطينا دوماً أسباب النمو، وتحقيق مراكز مالية متميزة".

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي عبدالباسط أحمد الشيبي، بمناسبة تثبيت فيتش تصنيف البنك، "إن التصنيف إقرار بسير البنك قدماً في الطريق الصحيح، واستطاعته أن يواجه مختلف التحديات وتحويلها إلى فرص".