صافي أرباح "سوق دبي المالي" يرتفع 74% خلال النصف الأول

  • 2024-07-30
  • 09:00

صافي أرباح "سوق دبي المالي" يرتفع 74% خلال النصف الأول

ارتفع صافي أرباح "سوق دبي المالي" قبل الضريبة بنسبة 74 في المئة ليصل إلى 195.4 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي.

وأشار السوق في بيان إلى أنه شهد ارتفاعاً في قيمة التداول، وزيادة في أعداد المستثمرين الجدد خلال النصف الأول من العام الحالي، لافتاً النظر إلى استضافة قمة أسواق رأس المال السنوية التي استقطبت أكثر من 1000 مشارك من أنحاء العالم.

وارتفع إجمالي الإيرادات الموحدة ـ"لسوق دبي المالي" بنسبة 40 في المئة ليصل إلى 305.7 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام 2024، مقارنة مع 218.1 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام 2023.

وتوزعت الايرادات بواقع 154 مليون درهم من الدخل التشغيلي و151.7 مليون درهم من عوائد الاستثمار وغيرها من العوائد. وخلال هذه الفترة، ارتفع إجمالي التكاليف عدا الضريبة إلى 110.3 ملايين درهم مقارنة مع 106 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام 2023.

وشهد النصف الأول من العام 2024 زيادة في نشاط التداول في "سوق دبي المالي"، ووصل إجمالي عدد الصفقات إلى 1.07 مليون صفقة، ما يمثل زيادة بنسبة 22 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وارتفعت قيمة التداول الإجمالية بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 48 مليار درهم، وسجل المؤشر العام لسوق دبي المالي انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.73 في المئة.

وخلال النصف الأول من العام 2024، جذب السوق 72 ألفاً و583 مستثمراً جديداً، 85 في المئة منهم من دول أجنبية. وسجّل المستثمرون من شريحة المؤسسات نشاطاً لافتاً حيث شكلوا 66 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وبلغ صافي المشتريات من قبل المستثمرين الأجانب 1.2 مليار درهم.

 

التركيز على الابتكار

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "سوق دبي المالي" هلال سعيد المري إن أداء السوق القوي خلال النصف الأول من العام 2024، يعكس الأسس الصلبة التي رسخها، مشيراً إلى أن النجاح في استضافة قمة أسواق رأس المال يشكل دليلاً على التزام السوق ببناء سوق حيوي يدعم جهود وآليات الحوار والتعاون الدولي.

وأكد المري أن السوق سيواصل جهوده الدؤوبة لإضافة القيمة لأصحاب المصلحة كافة من خلال التركيز على الابتكار وتعزيز بنيته التحتية وتنويع خدماته ومنتجاته، مشيراً إلى تعزيز مكانة دبي المالي كسوق مالي رائد في المنطقة، إلى جانب ترسيخ مكانة دبي كلاعب رئيسي في المشهد المالي العالمي.

 

نجاح المبادرات الاستراتيجية

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"سوق دبي المالي" و"ناسداك دبي" حامد علي إن النمو الثابت لسوق دبي المالي خلال النصف الأول من العام 2024 يشكل شهادةً ملموسة على نجاح المبادرات الاستراتيجية والثقة الراسخة لمستثمري السوق، كما يساهم التزام السوق بالابتكار في تعزيز الفرص الجديدة لكل من الشركات والمستثمرين، ومثال على ذلك الإعلان عن منصة "أرينا" وتطبيق "آيفستر" المحدث.

وأضاف علي  إن نجاح عمليات الإدراج من قبل الشركات الحكومية والخاصة يعكس على حد سواء مدى قوة ومرونة الأسواق، مشيراً إلى ان الحملات الترويجية الدولية الناجحة ساهمت في تعزيز قاعدة المستثمرين الأجانب في السوق، حيث سلطت الضوء على جاذبية أسواق المال في دبي على المستوى الدولي والفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها.