صندوق النقد الدولي يتيح لمصر سحب 820 مليون دولار

  • 2024-07-30
  • 09:30

صندوق النقد الدولي يتيح لمصر سحب 820 مليون دولار

أعلن صندوق النقد الدولي أن مجلسه التنفيذي استكمل مراجعة تسمح لمصر بسحب 820 مليون دولار، موضحاً أن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي، بدأت تؤتي ثمارها، لكنه حث القاهرة، على المزيد من التقدم في كبح سيطرة الشركات المملوكة للدولة.

وأشار الصندوق في بيان إلى أن هذه هي المراجعة الثالثة، بموجب أحدث برنامج قرض من الصندوق مدته 46 شهراً لمصر، والذي تمت الموافقة عليه في 2022، وتمت زيادة حجمه إلى 8 مليارات دولار هذا العام، بعد أزمة اقتصادية شهدت ارتفاع التضخم ونقصاً حاداً في النقد الأجنبي.

وأوضح أن الضغوط التضخمية تتراجع تدريجياً، وتم القضاء على العجز في النقد الأجنبي، وتم تحقيق الأهداف المالية، بما في ذلك الأهداف المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية التحتية الكبيرة.

وذكر أن سياسة تحول مصر إلى نظام سعر صرف مرن تبقى أساس البرنامج الذي تتبناه الحكومة المصرية.

ولفت النظر إلى أنه بينما كان هناك تقدم في بعض الإصلاحات الهيكلية الحاسمة، هناك حاجة إلى جهود أكبر لتنفيذ سياسة ملكية الدولة.

ودعا الصندوق مصر إلى تسريع برنامج التخارج من شركات مملوكة للدولة، وتنفيذ إصلاحات لمنعها من استخدام ممارسات تنافسية غير عادلة.

وذكر أن مصر، التي ساهم انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بها في انقطاع التيار الكهربائي يومياً منذ العام الماضي، بحاجة إلى احتواء المخاطر المالية المرتبطة بقطاع الطاقة.

وكانت الحكومة المصرية قد رفعت أسعار الوقود محلياً، بما يصل إلى 15  في المئة قبل مراجعة صندوق النقد الدولي، والتي كان يتم تأجيلها منذ 10 تموز/يوليو الحالي.