"Ooredoo" تدعم مركز قطر للحوسبة الكمية لبناء أول منصة اتصال كمّي

  • 2024-08-12
  • 07:45

"Ooredoo" تدعم مركز قطر للحوسبة الكمية لبناء أول منصة اتصال كمّي

أعلنت شركة "Ooredoo" القطرية عن مبادرة لدعم "مركز قطر للحوسبة الكمية" في "جامعة حمد بن خليفة" لبناء أول منصة اتصال كمّي من شأنها تأمين البنية التحتية للاتصالات في قطر.

وأوضحت الشركة في بيان أن إنجاز المنصة سيضع قطر في ريادة تكنولوجيا الاتصالات الكمية في المنطقة، وسيساهم في إطلاق سوق إقليمي جديد للاتصالات الكمية، بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد المحلي.

وأضافت أن المشروع يؤكد كذلك التزام قطر بتطوير الابتكارات المتقدمة، فضلاً عن جذب المستثمرين الدوليين وكبار خبراء القطاع إلى نظام تكنولوجيا الكم في قطر، متوقعةً أن يؤدي الاختبار الميداني للمنصة إلى تسريع تطبيق الاتصالات الكمية في قطر.

وقدمت الشركة بموجب هذه المبادرة، نحو مليونين و800 ألف ريال إلى "مركز قطر للحوسبة الكمية" في إطار التأكيد على التزامها بدعم جهود قطر لتحقيق الريادة في تطوير تكنولوجيا الكم وتمهيد الطريق للابتكارات المستقبلية التي ستفيد كل من قطر والعالم.

وتعدّ منصة الاتصال الكمي الآمن إحدى المبادرات الرئيسية لمركز قطر للحوسبة الكمية، وتعتمد على أنظمة التشفير الكمي لتوفير حماية اتصال بنسبة 100 في المئة، لتتفوق بذلك على قدرات أنظمة الاتصال الحالية التي تعتمد على خوارزميات التشفير التقليدية والتي ستتمكن الحواسيب الكمية من اختراقها.

كما تشكل هذه المنصة حجر الأساس لتطوير الشبكات الكمية في قطر، والتي ستسهم بدورها في بناء الجيل القادم من الإنترنت المعروف باسم "الإنترنت الكمي".

وفي هذا السياق، أكد مدير "مركز قطر للحوسبة الكمية" سيف الكواري أنه بدعم "Ooredoo" لهذا المشروع الواعد، سيتسنى للمركز تمهيد الطريق لمستقبل الاتصالات الآمنة في قطر، مشيراً إلى أن المشروع سيعزز مكانة الدولة وريادتها في تطوير هذه التكنولوجيا الواعدة وتطبيقها على المستوى الإقليمي.

من جانبه، أكد رئيس خدمات الشركات في "Ooredoo" ثاني المالكي متحمسون لدعم التعاون من أجل تطوير مجال الاتصالات الكمية في قطر، مشيراً إلى أن هذه المبادرة ستؤدي إلى تحقيق إنجازات كبيرة، وتعزز التزام الشركة بالتكنولوجيا المتطورة، وتفيد رؤية الدولة لتصبح مركزاً إقليمياً للابتكار التكنولوجي والآمن.