"أوكيو" العمانية تضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية في ظفار

  • 2024-08-27
  • 11:00

"أوكيو" العمانية تضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية في ظفار

وضعت مجموعة "أوكيو" العمانية حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار، باستثمارٍ بلغ أكثر من 47 مليون ريال عُماني.

ويحتوي مشروع المحطة على خزانات، ومستودع، وغرفة تحكم، ومبنى للإدارة، وورشة صيانة، ومنطقة مضخات، ومنطقة تعبئة الصهاريج، ومرافق للإطفاء والسلامة ما سيضمن استمرارية سلسلة الإمداد.

وتبلغ السعة التخزينية للمحطة أكثر من 110 آلاف متر مكعب من المشتقات النفطية الذي سيضمن لمحافظة ظفار تعزيز إمدادات الوقود لمدة 30 يوماً ما سيسهل التعامل مع أزمات الطاقة المماثلة.

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة "أوكيو" لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة، ولموُاكَبة الطلب المتزايد على المواد النفطية نتيجةً للنمو السكاني وزيادة الأنشطة التجارية الاستثمارية.

ويتكون مشروع خزانات الوقود الاستراتيجية من 3 أجزاء رئيسة، تتمثل في محطة خزانات الوقود بالمنطقة الحرة، ومد خط أنابيب يربط محطة الضخ في ميناء صلالة بخزانات الوقود في المنطقة الحرة بصلالة، بالإضافة إلى توسعة المضخات الموجودة في ميناء صلالة، كما سيتم ربط محطة صلالة الجديدة بمحطة ريسوت الحالية.

وسيتم بناء المحطة التخزينية على مساحة 150 ألف متر مربع، تتخللها الأعمال الهندسية والمشتريات وأعمال الإنشاءات، وصولاً إلى التشغيل الأوَّلي.

 

تعزيز منظومة خزانات الوقود الاستراتيجية

 

وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي أن وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار جاء لتعزيز منظومة خزانات الوقود الاستراتيجية في سلطنة عُمان وتوفير احتياجات المستهلكين، وتأمين توافرها في أوقات الطوارئ؛ حيث تُشكِّل هذه الخطوة أهميةً كبيرةً في ضمان المتطلبات من المنتجات النفطية.

وأوضح العوفي أنه من المخطط أيضاً وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة مسندم في الفترة المقبلة بسعة تبلغ 14.536 ألف متر مكعب ما سيرفع السعة التخزينية من المشتقات النفطية في البلاد إلى أكثر من 350 ألف متر مكعب، حيث تبلغ سعة محطة الجفنين بمحافظة مسقط 160 ألف متر مكعب، في حين تسع محطة صحار بمحافظة شمال الباطنة 19.7 ألف متر مكعب، ومحطة ريسوت 37 ألف متر مكعب.

وأشار إلى أن وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع مجموعة "أوكيو"، تعمل على توفير مشتقات الوقود في سلطنة عُمان وتخزينها بما يتواكب مع الطلب المحلي؛ نظراً إلى زيادة الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

 

المضي قدماً في توفير المشتقات النفطية لعمان

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أوكيو" أشرف بن حمد المعمري إن مشروع مَحطَّة خزَّانات الوقود الاستراتيجية يُضيفَ لَبِنةً أخرى إلى استثماراتِ مجموعةِ "أوكيو" في محافظةِ ظفار الممثلةِ في ‏مصانع الغاز البترولي المسال والأمونيا والميثانول، وخُطوط أنابيب الغاز.

وأوضح أن المشروع جاء بتوجيه من حكومة سلطنة عُمان ممثلة في وَزارة الطاقة والمعادنِ، التي تُولِي اهتماماً جلياً بتوفيرِ الإمدادات منَ المشتقَّات النفطية في محافظات سلطنة عُمان كافة.

وبيَّن أن مجموعة "أوكيو" ماضية في توفير المشتقات النفطية لسلطنة عُمان؛ حيث تبلغ الطاقة التكريرية 530 ألف برميل يومياً تشمل القدرة الإنتاجية لمصفاة الدقم 230 ألف برميل، ومصفاة ميناء الفحل 106 آلاف برميل، ومصفاة صحار 198 ألف برميل.

وأشار إلى أن كل الجوانب المتعلقة ببدء المشروع تم الانتهاء منها، كعقود الأعمال الهندسية، والانتفاع بالأرض المخصصة في المنطقة الحرة بصلالة، موضحاً أن فترة تنفيذ المشروع تستمر 36 شهراً.

 

تعزيز البنية الأساسية لاستدامة الطاقة في ظفار

 

بدوره، قال محافظ ظفار مروان بن تركي آل سعيد إن المشروع يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها مختلف الجهات في سلطنة عُمان وفي مقدمها وزارة الطاقة والمعادن ومجموعة "أوكيو"، الهادفة إلى تعزيز البنية الأساسية لاستدامة الطاقة في المحافظة على وجه الخصوص وسلطنة عُمان بشكل عام، ولضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة من المشتقات النفطية.

وأضاف آل سعيد أن هذا المشروع يمثل إسهاماً كبيراً في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المحافظة، ويُؤمِّن الاحتياجات المختلفة بما فيها حالات الطوارئ.