مبادرة بين "الاتحاد للماء" و"الطاقة" لاستخدام الطاقة المتجددة في الإمارات الشمالية

  • 2024-09-18
  • 08:17

مبادرة بين "الاتحاد للماء" و"الطاقة" لاستخدام الطاقة المتجددة في الإمارات الشمالية

أطلقت شركة "الاتحاد للماء والكهرباء" الإماراتية مبادرة مشتركة مع وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية لتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة في الإمارات الشمالية.

وأشارت الشركة في بيان إلى مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة يساعد عملاء الشركة على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عبر تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح عقاراتهم، ومن ثمّ نقل الطاقة الناتجة لتغذية الشبكة العامة بما يساهم في تعزيز الناتج الإجمالي لمصادر الطاقة المتجددة.

وتم إطلاق هذا المشروع في تموز/يوليو 2023 بعد إجراء دراسة الجدوى وتقييم الآثار المالية والتقنية لربط مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة بالشبكة العامة، وقامت شركة "الاتحاد للماء والكهرباء" بتطوير اللوائح والإرشادات الفنية ذات الصلة بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية.

وبوصفها الجهة المخولة بتنفيذ المشروع، ستوفر "الاتحاد للماء والكهرباء" مقاولين معتمدين لتركيب الألواح الشمسية، وستضمن الالتزام من خلال مراجعة شاملة والموافقة على الوثائق المتعلقة بمشاريع الطاقة، والتحقق من كفاءة والتزام المتعهدين، وضمان الامتثال للمعايير التنظيمية كافة.

وستعطي الشركة الأولوية بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية لعملائها من القطاعات السكنية والصناعية والزراعية، ما سيسمح لهم بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وسيتم بعد ذلك نقل الطاقة الناتجة إلى شبكة الكهرباء العامة لتساهم في الناتج الإجمالي من الطاقة المتجددة في الإمارات الشمالية. وعلى الرغم من أن العملاء لن يستخدموا الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية الخاصة بهم بشكل مباشر، إلا أنهم سيستفيدون من انخفاض فواتير الطاقة مقابل مساهمتهم في تغذية شبكة الطاقة.

وسيكون لدى العملاء المشاركين في المبادرة عدادان؛ أحدهما لقياس الطاقة التي يتم تصديرها إلى الشبكة والآخر لقياس الطاقة المستوردة منها، وفي كل شهر، يتم قياس كميتي الطاقة المصدرة والمستوردة؛ فإن كانت كمية الطاقة المصدّرة إلى الشبكة أكبر من المستوردة، يتم إضافة الفرق إلى حساب المتعامل ليستخدمه خلال العام نفسه.

وتعد هذه المبادرة جزءاً من استراتيجية طويلة الأجل لتعزيز سبل الوصول إلى الطاقة المتجددة في الإمارات الشمالية، حيث يهدف المشروع إلى توفير مصادر طاقة أكثر استدامة لتقليل البصمة الكربونية وتعزيز نشر مصادر الطاقة النظيفة.

وبالنسبة للشركات، سيساهم المشروع الجديد في تخفيض تكاليف التشغيل وتبني نماذج أعمال أكثر استدامة، وسيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع مع عملاء الشركة من القطاع الصناعي.

 

دعم أهداف استراتيجية "الإمارات للطاقة 2050"

 

وفي هذا السياق، قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول شريف العلماء إن مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة يدعم الأهداف طويلة الأجل لاستراتيجية "الإمارات للطاقة 2050" بما في ذلك رفع مساهمة توليد الطاقة النظيفة إلى 32 في المئة، ما يضمن مضي الدولة على المسار الصحيح للوفاء بالتزامها بمضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2030 انسجاماً مع أهداف اتفاق الإمارات التاريخي.