صافي أرباح "البنك العربي الوطني" السعودي يرتفع 18% خلال 9 أشهر

  • 2024-10-22
  • 11:00

صافي أرباح "البنك العربي الوطني" السعودي يرتفع 18% خلال 9 أشهر

ارتفع صافي أرباح "البنك العربي الوطني" السعودي إلى 3.7 مليارات ريال وبنسبة بلغت 18.5 في المئة خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2024 بدعم من نمو دخل العمولات.

وعزا البنك في إفصاح نشر على موقع "تداول السعودية"، نمو الأرباح إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل أتعاب وعمولات، وصافي دخل المتاجرة وتوزيعات أرباح وانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة، والمخصصات الأخرى، وصافي مخصص انخفاض قيمة عقارات أخرى مملوكة.

وأوضح أن ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 10.2 في المئة يرجع إلى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف 11.4 في المئة، وارتفاع صافي الاستثمارات 9.6 في المئة.

وذكر أن انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى يعود إلى تحسن جودة المحفظة، وحسب نتيجة مخرجات نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الرقم 9 خلال الفترة وعدم الحاجة الى تكوين مخصصات إضافية مقابل قيمة العقارات الأخرى المملوكة.

وأشار البنك إلى أنه خلال الربع الثالث من العام الحالي، ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الثالث 17.34 في المئة، إلى 1.24 مليار ريال، عازياً الارتفاع بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة 11.2 في المئة نتيجة لنمو صافي محفظة القروض والسلف 11.4 في المئة وارتفاع صافي الاستثمارات 9.6 في المئة.