وزير التموين المصري: إجراءات حاسمة لحماية الذهب المحلي من التقليد والتهريب من تركيا

  • 2020-07-16
  • 13:58

وزير التموين المصري: إجراءات حاسمة لحماية الذهب المحلي من التقليد والتهريب من تركيا

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية في طريقها حالياً لاتخاذ اجراءات لحماية الذهب المصري من تقليد علامة الدمغة من خلال استخدام وسائل حديثة، بعد ظهور حالات خطيرة من التقليد والتهريب.

وكشف الوزير خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية اليوم الخميس، أن قطاع التجارة الداخلية يعاني من تزوير علامة الدمغة الخاصة بالذهب والمهرب من تركيا في شكل ذهب مغشوش، ما يستلزم معه اتخاذ إجراءات حاسمة لتعديل دمغة الذهب إلى علامة لا يمكن تقليدها.

وقال الوزير إن حجم التجارة المنظمة العاملة في مصر لا يتخطى الـ 12 في المئة، وهو ما نعمل حالياً على تطويره وضم القطاع غير الرسمي إلى منظومة التجارة الرسمية، نظراً إلى أهمية قطاع التجارة الداخلية كمساهم مهم في معدل نمو الناتج القومي.

وكشف الوزير عن قرب تنفيذ مشروعات مناطق لوجيستية على المناطق الحدودية، لتسهيل حركة التجارة والتصدير، مشيراً إلى أن هناك منطقة يتم دراستها حالياً في منطقة العريش في سيناء، وكذلك يتم دراسة بعض المناطق التي تسهل التصدير الى أفريقيا.

واضاف الوزير المصري أن اقامة المناطق اللوجيستية يتم دراستها حالياً بالتنسيق مع وزارتي النقل وقطاع الأعمال العام.

وعقّب كل من رئيس الجمعية فتح الله فوزي، ونائب رئيس الجمعية فؤاد حدرج، على حديث الوزير عن اقامة المناطق اللوجيستية، بالإشارة إلى أن مشكلات النقل من أهم المشكلات التي تواجه المنتج المصري في التصدير إلى الخارج والمنافسة حيث إن ارتفاع تكلفة النقل تقلل من تنافسية المنتج المصري في الخارج.