السعودية: مؤشر أسعار المستهلكين يرتفع 0.4 في المئة في يناير

  • 2020-02-18
  • 12:33

السعودية: مؤشر أسعار المستهلكين يرتفع 0.4 في المئة في يناير

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية بنسبة 0.4 في المئة خلال كانون الثاني/يناير الماضي على أساس سنوي، وهو الشهر الثاني على التوالي الذي يزيد فيه التضخم بعد أن قضى أغلب أشهر العام الماضي في قيم سلبية، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.

وأظهرت البيانات أن المؤشر ارتفع بدعم زيادات في أسعار المطاعم والفنادق والتعليم والرعاية الصحية، مشيرة إلى أن أسعار الأغذية والمشروبات، التي تشكل 20 في المئة تقريباً من مكونات المؤشر، ارتفعت بنسبة 2.2 في المئة، بينما انخفضت أسعار الإسكان والمرافق، التي تمثل 25 في المئة، بنسبة 3.3 في المئة، وهو ما ينطوي على وتيرة انكماش أبطأ مقارنة مع الشهور السابقة.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة لدى "كابيتال إيكونوميكس" جيسون توفي في مذكرة أن هذا الامر يعود إلى بداية تحسن سوق العقارات حديثاً والذي يفضي إلى تباطؤ وتيرة انخفاض الإيجارات.

وأضاف توفي أن التضخم قد يزيد هذا العام بعد أن رفع عملاق النفط السعودي "أرامكو" أسعار البنزين هذا الشهر.

وتراجعت الأسعار في السعودية العام الماضي بعد صعودها في 2018 على خلفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة، لكن الاقتصاديين أشاروا إلى أن زيادة الإنفاق الحكومي وتخفيف إجراءات التقشف أعطيا دفعة للنشاط الاقتصادي، وهو ما بدأ يُترجم في الآونة الأخيرة إلى زيادة في التضخم.