وزير الطاقة السعودي: المملكة ستزيد تدريجياً إنتاج النفط خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

  • 2024-06-06
  • 10:00

وزير الطاقة السعودي: المملكة ستزيد تدريجياً إنتاج النفط خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

أكد وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة ستزيد تدريجياً إنتاج النفط خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، إلى أن يصل الإنتاج إلى 12.3 مليون برميل يومياً العام 2028.

وأضاف عبد العزيز بن سلمان خلال مشاركته في منتدى بطرسبرغ الاقتصادي في روسيا بعنوان "مستقبل سوق النفط والغاز" أن المملكة  خفّضت في البداية إنتاج النفط من 13 مليون برميل يومياً إلى 12 مليوناً، مشيراً إلى أن لديها خططاً لزيادة الإنتاج حيث ستحدث هذه الزيادة في العام 2026، ثم في العام 2027 ستكون هناك زيادة تدريجية.

وأشار إلى أنه في العام 2025 ستكون المملكة أمام زيادة تدريجية وفي العام 2026 ستكون أمام زيادة أكبر في القدرة الإنتاجية وستكون أمام زيادة في 2027 ثم ستعود إلى 12.3 مليون برميل في 2028.

وذكر أن السعودية ستركز على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هذا بدوره سيوفر نحو مليون برميل من النفط، وستتم الاستفادة من ذلك بطرق أخرى.

وحول الاتهامات التي وجهها نواب أميركيون من الحزب الديمقراطي لتحالف "أوبك +" بأنه جهة مثبتة لأسعار النفط، قال إن هذه الاتهامات لن ترهب التحالف.

وشدد على أن تحالف "أوبك+" قادر على الاستجابة سريعاً لأي تغيير في سوق النفط، إذ لديه الخيار لوقف أو عكس زيادة الإنتاج إذا ما اقتضت الحاجة.

وأكد أنه تم التعامل مع كل التباينات داخل "أوبك+" في شأن قرارات الإنتاج، مشدداً على أن التحالف لم يتحول إلى التركيز على الحصة السوقية، مشيراً إلى انه من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية على مر السنين، يجب أن يكون هناك مسار واضح لكيفية فعل ذلك، لكن هذا لا يعني كما يُقال الآن أن "أوبك+" تحوّل من كونه مثبتاً للأسعار كما يزعمون، إلى مقاتل على حصة السوق.

ولفت بن سلمان النظر إلى أن اجتماع "أوبك+" الأخير كان الأنجح منذ اجتماع نيسان/أبريل 2020، مشيراً إلى أنه سيكون المنتجون أمام زيادة تدريجية في الإنتاج في الأعوام الـ3 المقبلة.