"القدية للاستثمار" تصدر تقريرها الأول عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة... ماذا جاء فيه؟

  • 2024-06-06
  • 22:30

"القدية للاستثمار" تصدر تقريرها الأول عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة... ماذا جاء فيه؟

كشفت شركة "القدية للاستثمار" السعودية عن رؤيتها للاستدامة في تقريرها الأول عن الاستراتيجية الشاملة للشركة في ما يتعلق بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، والتزامها بعدد من المبادرات الرئيسية، بالإضافة إلى رسم خارطة طريق تنفيذية للثّلاث سنوات المقبلة.

وكشف التقريرعن خطط مدينة القدية لتصبح علامة بارزة في التنمية الحضرية المستدامة عالمياً.

ويعدّ إصدار هذا التقرير في هذا التوقيت خطوة كبيرة نحو دمج الاستدامة في العمليات الأساسية للمدينة، تماشياً مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030" في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وأظهر التقرير أنه، تماشياً مع أهداف الاستراتيجيات الوطنية، تعمل مدينة القدية على تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول العام 2060، من خلال العديد من المبادرات التي تركّز على استهلاك المياه وإدارة النفايات وإعادة التدوير والنقل المستدام. وتشمل هذه المبادرات معالجة 100 في المئة من مياه الصرف الصحي، وإعادة استخدام 90 في المئة من النفايات العضوية كسماد للمساحات الخضراء، وتوفير محطات شحن للمركبات الكهربائية في 80 في المئة من مواقف السيارات.

وبيّن التقرير أهمية رعاية العمّال وضمان حقوقهم حيث تعمل الاستراتيجية الشاملة على تعزيز التوظيف، وإعطاء الأولوية للصحة والسلامة والراحة، وتوفير أماكن عمل متنوعة وشاملة.

ومن المتوقع أن توفر مدينة القدية أكثر من 325 ألف فرصة عمل، وتماشياً مع المستهدفات الوطنية لتمكين المرأة، تسعى مدينة القدية بأن تكون 40 في المئة من القوى العاملة من النساء، و30 في المئة من المناصب القيادية مشغولة بالكوادر النسائية بحلول العام 2030.

وأكد التقرير حرص مدينة القدية على خلق مكان مناسب للجميع، من خلال ضمان تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مناطق المدينة، مع ضمان الوصول الشامل بنسبة 100 في المئة في المرافق العامة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مدينة القدية على مبادرات مناسبة لزوار المدينة ذوي الدخل المنخفض، من خلال تقديم تذاكر مخفّضة للأماكن الترفيهية الرئيسية والفعاليات، بهدف تمكين الجميع على حد سواء من الاستمتاع بما تقدمه المدينة. وتشتمل الالتزامات الواردة في التقرير على 16 موضوعاً متعلقاً بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، بالإضافة إلى 25 مبادرة رئيسية.

يذكر أنه تم إجراء تقييم شامل لأكثر من 100 تحدي وفرصة تواجه المدينة، ومقارنتها بـ 15 شركة نظيرة في القطاع نفسه، لضمان تقديم تجربة تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

 وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب لشركة "القدية للاستثمار" عبد الله الداوود إن مدينة القدية ستكون ركيزة أساسية في دعم مستهدفات "رؤية المملكة العربية السعودية 2030" وتحقيقها، بما يتوافق مع المبادرات العالمية وأهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.