"موديز" ترفع تصنيف القوة المالية للتأمين لـ"ميدغلف" في السعودية إلى "B3" مع نظرة مستقبلية إيجابية

  • 2024-06-27
  • 09:30

"موديز" ترفع تصنيف القوة المالية للتأمين لـ"ميدغلف" في السعودية إلى "B3" مع نظرة مستقبلية إيجابية

رفعت وكالة "موديز" تصنيف القوة المالية للتأمين لشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميدغلف" في السعودية" من الفئة "Caa1" إلى الفئة "B3"، وغيّرت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية.

ويعكس رفع تصنيف القوة المالية للتأمين (IFSR) إلى الفئة B3 لشركة "ميدغلف" في السعودية تحسّن كفاية رأس مال شركة التأمين وانخفاض العجز بالمقارنة مع مستويات متطلبات الملاءة التنظيمية، مدعوماً بتحسّن ربحيّة الاكتتاب وارتفاع دخل الاستثمار. وأعلنت شركة التأمين عن نسبة مجمّعة (COR) بلغت 96.4 في المئة في العام 2024، وهو تحسّن ملحوظ مقارنة بنسبة 117.8 في المئة في العام 2022. وعزّزت إجراءات الاكتتاب والتسعير التي اتخذتها الإدارة بالإضافة إلى تحسّن الأداء في سوق التأمين السعودي من ربحيّة الاكتتاب، كما ساهمت في توليد رأس مال داخلي جيّد على مدار العام 2023.

ولكن، على الرغم من تحسّن الربحيّة ونمو رأس المال العضوي، يعكس تصنيف القوة المالية للتأمين (IFSR) في الفئة B3 كفاية رأس مال شركة التأمين التي لا تزال منخفضة ومخاطر الحوكمة المتعلّقة بعمل  الشركة بمستويات رأس مال دون متطلبات الملاءة المالية التنظيمية. وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب رأس المال الإضافي المطلوب لدعم نمو أقساط التأمين بالنسبة للشركة، سيكون من الصعب استعادة كفاءة رأس المال بسرعة من خلال توليد رأس المال العضوي وحده. وبينما تحسّن أداء الاكتتاب بشكل ملحوظ في الوقت الذي تحافظ فيه شركة "ميدغلف" في السعودية على مكانتها السوقية الجيدة كمزوّد لخدمة التأمين الصحي من الدرجة الأولى، تبقى الشركة معرّضة لظروف السوق التنافسية التي ستختبر استدامة تحسّن أداء اكتتابها.

ويعكس تغيّر النظرة المستقبلية إلى إيجابية الإجراءات التي تتخذها الشركة لتحسين ربحيّة الاكتتاب وإعادة بناء رأس المال والتي من المتوقع أن تساهم في واقع مالي أقوى مع مرور الوقت.

ولتسليط الضوء على التحسن في الربحية، أعلنت شركة "ميدغلف" في السعودية عن صافي دخلها حيث بلغ 26.3 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2024 و201.5 مليون ريال سعودي في نهاية العام 2023، مقارنة بالخسارة التي بلغت 396.9 مليون ريال سعودي المعلن عنها في نهاية العام 2022.