موانئ أبوظبي توقّع مذكرة تفاهم إستراتيجية مع مركز التجارة الدولية

  • 2024-07-01
  • 12:05

موانئ أبوظبي توقّع مذكرة تفاهم إستراتيجية مع مركز التجارة الدولية

وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي مذكرة تفاهم إستراتيجية مع مركز التجارة الدولية للتعاون في مجال تسهيل التجارة والتجارة الرقمية والخدمات اللوجيستية والنقل. وسيعمل الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على تبني حلول عدة لتيسير التجارة وتطوير كفاءة خدمات النقل والموانئ والخدمات البحرية واللوجيستية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والبلدان النامية.

كما سيراجع الطرفان الأطر والسياسات ذات الصلة بهذه القطاعات للوقوف على مدى فعاليتها، وتطوير وتحديث الخدمات الحدودية بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية. وسيقدّم الطرفان كذلك الدعم الفني اللازم للبلدان النامية والأقل نمواً، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية لضمان سلاسة وانسيابية حركة التجارة عبر الحدود.

وسيتعاون الطرفان أيضاً على تيسير التجارة وجعلها أكثر شمولية ومواءمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الحوار للتوصل إلى توافق الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما سيوفر الجانبان الدعم الاستشاري اللازم لوضع إستراتيجيات التجارة وحلول الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور المرأة في تيسير التجارة عبر تبني برامج ومبادرات لتمكينها.

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي قال: "نهدف من خلال هذه الخطوة إلى توسيع علاقاتنا مع مختلف منظمات التجارة العالمية، وفتح المجال لاستكشاف فرص استثمارية عالمية جديدة، والمساهمة في التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات". وأضاف: "لا شك أن تعاوننا مع مركز التجارة الدولية في مجال خدمات وحلول تيسير التجارة سيؤدي إلى تعزيز سلاسة إنجاز المعاملات التجارية، ما يمكِّننا من دمج المزيد من الشركات الصغيرة في سلاسل القيمة وتحسين كفاءة عملياتنا بشكل عام. ونتشارك مع مركز التجارة الدولية نفس الأهداف والغايات المتعلّقة بالاستدامة، وإننا على يقين من أن تعاوننا عبر هذه المذكرة سيمكننا من تحقيق أهدافنا البيئية المشتركة".

وأوضحت الرئيسة التنفيذية لمركز التجارة الدولية باميلا كوك هاميلتون قائلة: "إن التكنولوجيا الرقمية تفرض على الشركات الصغيرة طريقة ممارسة الأعمال التجارية في البلدان النامية، حيث تتيح المعلومات والبيانات اللازمة في الوقت المناسب، وتسهم في جعل التجارة عبر الحدود أسرع وأسهل وأكثر مراعاة للبيئة. وإننا نتطلع من خلال شراكتنا الجديدة مع مجموعة موانئ أبوظبي إلى الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة وحلول تيسير التجارة لتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة على تحفيز التجارة الدولية وخلق بيئة أعمال أكثر كفاءة وشمولية واستدامة في المنطقة وخارجها".