"الأونكتاد": نمو التجارة العالمية خلال الربع الأول مدفوعاً بزيادة الصادرات من الصين والهند

  • 2024-07-09
  • 07:22

"الأونكتاد": نمو التجارة العالمية خلال الربع الأول مدفوعاً بزيادة الصادرات من الصين والهند

أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" أن اتجاهات التجارة العالمية أصبحت إيجابية خلال الربع الأول من العام 2024، مع زيادة قيمة التجارة في السلع بنحو 1 في المئة على أساس ربع سنوي، والخدمات بنحو 1.5 في المئة.

وأوضحت "الأونكتاد" في تقريرها حول التجارة العالمية لشهر تموز/يوليو أن نمو التجارة العالمية جاء مدفوعاً بزيادة الصادرات من الصين بنسبة 9 في المئة والهند بنسبة 7 في المئة والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 3 في المئة، وفي حين استقرت صادرات أوروبا، انخفضت صادرات أفريقيا بنسبة 5 في المئة.

وأشارت إلى ارتفاع التجارة بين البلدان النامية – جنوب جنوب- بنحو 2 في المئة في كل من الواردات والصادرات خلال الربع الأول، وفي حين استقرت واردات الدول المتقدمة، ارتفعت صادراتها بنسبة 1  في المئة.

وعن القطاعات، ارتفعت قيمة تجارة الخوادم عالية الأداء بنسبة 25 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2023، بينما شهدت أجهزة الحاسوب ووحدات التخزين الأخرى زيادة بنسبة 8 في المئة، كما نمت القيمة التجارية للسيارات الكهربائية بنحو 25 في المئة.

وحذّرت "الأونكتاد" من أن الاعتماد المتزايد على الصناعات المحلية والقيود التجارية يمكن أن يعيقا نمو التجارة العالمية، وأكد أنه حال استمرار الاتجاهات الإيجابية، فقد تصل التجارة العالمية إلى ما يقرب من 32 تريليون دولار هذا العام.