"مصرف الشارقة الإسلامي" يدرج صكوكاً بـ500 مليون دولار في "ناسداك دبي"

  • 2024-07-11
  • 15:00

"مصرف الشارقة الإسلامي" يدرج صكوكاً بـ500 مليون دولار في "ناسداك دبي"

أدرج "مصرف الشارقة الإسلامي" صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أميركي في "ناسداك دبي"، وهو الإصدار السادس ضمن برنامج المصرف لإصدار شهادات ائتمان بقيمة 3 مليارات دولار أميركي والذي تأسس في العام 2013.

ووفق بيان صحفي صادر عن "ناسدك دبي"، فقد جذبت الصكوك المدرجة من "مصرف الشارقة الإسلامي"، والمُستحقة في العام 2029، طلباً قوياً من المستثمرين الإقليميين والدوليين، وتجاوز الاكتتاب فيها القيمة المستهدفة بواقع 3 أضعاف، حيث بلغ حجم الطلب 1.5 مليار دولار أميركي، مما يعكس جاذبية سوق المال الديناميكي في الإمارات.

وبذلك، يصل إجمالي الصكوك القائمة من قبل المصرف في "ناسداك دبي" التي تشمل اثنين من الصكوك غير المضمونة وصكوكاً إضافية من المستوى الأول لرأس المال إلى 1.5 مليار دولار، وارتفعت القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في ناسداك دبي إلى 93.89 مليار دولار، مما يعزز مكانتها كسوق عالمي رائد لإصدارات الصكوك، ووصلت القيمة الإجمالية للسندات والصكوك المدرجة في "ناسداك دبي" الآن إلى 134.1 مليار دولار.

واحتفالاً بالإدراج، قرع نائب الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الشارقة الإسلامي" أحمد سعد جرس افتتاح جلسة التداول في "ناسداك "دبي، إلى جانب الرئيس التنفيذي لـ"ناسداك دبي" و"سوق دبي المالي" حامد علي.

وكونه واحداً من أوائل مصدري الصكوك في السوق، بإصداره لأول صكوكه العام 2006، يُعدّ هذا الإصدار هو التاسع للصكوك العامة للمصرف، والأول منذ العام 2020. ولاقى هذا الإصدار اهتماماً كبيراً من المستثمرين العالميين، مما يعزز مستوى الثقة بالقطاع البنكي في الإمارات.

ويمتلك المصرف حالياً صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار وتستحق في حزيران/يونيو 2025، وصكوك الشريحة الأولى الإضافية بقيمة 500 مليون دولار يمكن استدعاؤها في تموز/يوليو 2025، بينما تستحق الصكوك الأخيرة بقيمة 500 مليون دولار في تموز/يوليو 2029.

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الشارقة الإسلامي" أحمد سعد إن الصكوك التي تم ادراجها أخيراً في "ناسداك دبي" شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين الدوليين والإقليميين، حيث عكست الثقة القوية التي يوليها المستثمرون لاستراتيجية "مصرف الشارقة الإسلامي".

وأكد سعد أن رؤية "مصرف الشارقة الإسلامي" تتمثل في مواصلة الابتكار وتقديم خدمات مالية استثنائية تلبي احتياجات العملاء كافة، حيث أحرز المصرف نجاحاً مميزاً في دخول الأسواق المالية العالمية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"ناسداك دبي" و"سوق دبي المالي" حامد علي إن إدراج "مصرف الشارقة الإسلامي" في "ناسداك دبي"، يؤكد الالتزام بتهيئة وتوفير سوق ديناميكي وفعال للتمويل الإسلامي، كما يعكس الجهود المستمرة لتسهيل عمليات الإدراج، مما يسهم في نمو تنوع الفرص في أسواق المال الإسلامية، وتوفير إمكانية الوصول السلس إلى قاعدة مستثمرين متنوعة.