شراكة بين "الدار" الإماراتية و"دي بي وورلد" لبناء مجمّع للمرافق اللوجيستية في جبل علي

  • 2024-07-15
  • 11:03

شراكة بين "الدار" الإماراتية و"دي بي وورلد" لبناء مجمّع للمرافق اللوجيستية في جبل علي

وقّعت مجموعة "الدار العقارية" الإماراتية اتفاقية استراتيجية مع مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد"، تعمل بموجبها على تمويل وتطوير مشروع لبناء مجمّع للمرافق اللوجيستية من الدرجة الأولى، بمساحة 1.55 مليون قدم مربع ضمن مجمّع الصناعات الوطنية في جبل علي بدبي.

وفي إطار هذه الشراكة، ومن خلال المشروع الجديد، ستتمكن "الدار" من تطوير وتأجير الأصول اللوجيستية ضمن مجمّع الصناعات الوطنية، الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي قرب ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي، فضلاً عن ارتباطه المباشر بشبكات الطرق الرئيسية.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في مجمّع المرافق اللوجيستية الجديد خلال الربع الرابع من العام 2024، على أن يكون جاهزاً لاستقبال مستأجريه خلال الربع الأخير من العام 2025.

ولتلبية الطلب القوي على المستودعات ومرافق التخزين، يستهدف المشروع مزودي الخدمات اللوجيستية المقدمة من طرف ثالث، وشركات التجارة الإلكترونية، وتجار التجزئة الراغبين بالتوسع أو الانتقال إلى المجمّع.

ويمتد المجمع الحاصل على شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) على قطعة أرض بمساحة إجمالية تبلغ 2.36 مليون قدم مربع، حيث يضم 3 مباني، مكوّنة من وحدات مسبقة الصنع، يمكن تعديلها لتوفير مرافق لوجيستية بمساحات مرنة قابلة لاستيعاب مستأجر واحد أو مستأجرين عدة.

وستتولى "الدار" تطوير المشروع بجميع مراحله، بدءاً من التصور الأساسي والتصميم، وصولاً إلى التنفيذ وأعمال الإدارة. ويأتي المشروع الجديد في إطار استثمار "الدار" الذي أعلنته أخيراً، بقيمة مليار درهم، بغرض مواصلة توسيع وحدة أعمالها للأصول اللوجيستية في دبي وأبوظبي، إلى جانب خططها لتخصيص المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الواعد، تماشياً مع نمو أعمالها فيه.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الدار العقارية" طلال الذيابي إن هذه الاتفاقية الاستراتيجية مع "دي بي وورلد" تسهم  في تعزيز حضور"الدار" في قطاع الأصول اللوجيستية، كما ستدعم خططها التوسعية في دبي عموماً.

وأضاف الذيابي أن المشروع الجديد يتميز بموقعه الحيوي في مجمّع الصناعات الوطنية، ويمنح "الدار" ميزة استراتيجية في منطقة لوجستية مهمة تتميز بقربها من الميناء والطريق السريع الرئيس بين دبي وأبوظبي، مشيراً إلى أنه من خلال الاستفادة من خبرات "الدار" الواسعة في مجال التطوير العقاري وإدارة الأصول، سيكون لهذا المشروع الفريد دورٌ محوري في دفع مسيرة نمو المجموعة وتنويع محفظة أصولها اللوجيستية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ "دي بي وورلد" في دول مجلس التعاون الخليجي عبداللّه بن دميثان إن التعاون مع "الدار" يسهم في تعزيز القدرات اللوجيستية ضمن مجمّع الصناعات الوطنية، ما يرسخ مكانتها كمركز توزيع حيوي لمجموعة من أكبر الشركات المصنعة، والشركات العاملة في قطاع السلع والبضائع الاستهلاكية سريعة الحركة.

وأضاف أن المجمّع يضم اليوم أكثر من 330 شركة، تمارس عملياتها في مرافقه، لذا، فإنّ تطوير المشروع اللوجيستي الجديد للدار سيضمن توفير البنية التحتية والخدمات الضرورية، لتلبية المتطلبات المتزايدة لعملائها، كما تعكس الشراكة مع "الدار" الالتزام الراسخ بتقديم أحدث المرافق وحلول سلاسل التوريد بالتعاون مع الشركاء.