"موديز" تؤكد تصنيفها الائتماني لـ"بنك قطر الدولي الإسلامي" عند درجة "A2/Prime-1"

  • 2024-07-23
  • 11:00

"موديز" تؤكد تصنيفها الائتماني لـ"بنك قطر الدولي الإسلامي" عند درجة "A2/Prime-1"

أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني على تصنيفها لـ"بنك قطر الدولي الإسلامي" عند درجة (A2/Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدة أن البنك يتمتع بملاءة مالية مرتفعة.

وقالت موديز في تقريرها المتضمن تثبيت تصنيف الدولي الإسلامي إن البنك يتمتع بربحية قوية مدعومة بأصوله الراسخة في القطاع المصرفي الإسلامي، واحتياطات السيولة ورأس المال القويين، والكفاءة التشغيلية العالية، مشيرةً إلى أن النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف البنك على المدى الطويل توازن توقعاتها بأن البنك سيحافظ على ربحيته القوية.

وأضافت أن البنك يتمتع بملف تمويل مرن، مدعوم بامتياز يركز على البيع بالتجزئة، وسيولة عالية، كما إن ما يقوي مركز البنك هو الاحتمال الكبير جداً للدعم الحكومي إن لزم الأمر.

 

مركز مالي قوي

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للبنك عبد الباسط أحمد الشيبي إن تثبيت تصنيف "موديز" لـ"الدولي الإسلامي" عند الدرجة المشار إليها، إنما هو انعكاس للأداء المتميز والمركز المالي القوي، كما يؤكد مواكبة البنك للازدهار والنمو الذي يتمتع به الاقتصاد القطري في شتى المجالات.

وأضاف الشيبي أن البنك يحافظ على مؤشراته المالية الرئيسية، ويحقق نمواً مستقراً، ويوسع قاعدة عملائه، ويستجيب لعوامل المنافسة المختلفة في الأسواق، ويستفيد من الفرص الغنية التي يوفرها الاقتصاد القطري، مشيراً إلى أن البنك يستجيب بشكل ملائم للضغوط والظروف المستجدة التي تطرأ على الأسواق، وقد استطاع  أن يحول في كثير من الأحيان التحديات إلى فرص، وهذا كله يدفعه إلى التفاؤل بأن قوة مركزه وتصنيفاته الائتمانية ستواصل تحقيق معدلات متميزة.

وأشار إلى أن تأكيد "موديز" بأنها تتوقع محافظة "الدولي الإسلامي" على ربحيته القوية إنما يعكس ثقة في مكانها، وذلك قياساً إلى نجاح البنك في ترجمة الخطط والاستراتيجيات التي أقرها مجلس إدارة البنك، والتي تولي عناية استثنائية للسوق المحلية مع الاستفادة من الفرص الخارجية ذات الجدوى عالية حيث وجدت.