"ماجد الفطيم" في النصف الأول من 2024: أداء مستقرّ مدعوماً بمحفظة أعمال متنوّعة

  • 2024-08-27
  • 09:15

"ماجد الفطيم" في النصف الأول من 2024: أداء مستقرّ مدعوماً بمحفظة أعمال متنوّعة

حقّقت "ماجد الفطيم" خلال النصف الأول من العام الحالي أداء مستقراً، بدعم من محفظة أعمالها المتنوعة وميزانيتها العمومية القوية.

وشهدت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي انخفاض إيراداتها الموحّدة بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي إلى 16.7 مليار درهم إماراتي، وانخفاض أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي إلى 2.1 مليار درهم، وانخفاض صافي أرباحها بنسبة 6 في المئة بعد احتساب الضريبة إلى 1.6 مليار درهم، كما انخفضت إيرادات الشركة بحسب قيمة أسعار الصرف الثابتة بنسبة 3 في المئة، في حين ارتفعت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصافي الربح بنسبة 1 في المئة في الفترة نفسها. وتواصل الشركة الحفاظ على ميزانية عمومية قوية بأصول تُقدّر قيمتها بنحو 70 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 2 في المئة على أساس سنوي.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" أحمد جلال إسماعيل: "تعكس نتائجنا للنصف الأول من العام الحالي قوة وتنوع محفظة أعمال ماجد الفطيم، وقدرتنا على حماية أرباحنا الإجمالية، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهناها في عدد من المواقع التي نمتلك فيها عمليات تشغيلية حالياً".

وأضاف: "حقّقت ماجد الفطيم العقارية أداءً قياسياً، بفضل نجاح مراكز التسوق في دولة الإمارات والمستويات القوية لثقة العملاء في مشروع تلال الغاف ومشروع التطوير السكني غاف وودز الذي تمّ إطلاقه أخيراً، كما واصلت ماجد الفطيم لأسلوب الحياة في تسجيل طلب إيجابي على مستوى محفظة أعمالها، في حين سجلت شركة ماجد الفطيم للترفيه بيانات مشجعة في مبيعات تذاكر دور العرض وعدد مرات الدخول، ما يعكس العودة القوية للمحتوى المرئي عالي الجودة".

وسلّط إسماعيل الضوء على ما حققه قطاع مبيعات التجزئة الرقمية في شركة ماجد الفطيم للتجزئة، قائلاً: "دفعنا التحول المستمر لأعمالنا في مجال مبيعات التجزئة الرقمية، نحو تحقيق المزيد من التقدم والارتقاء بمستوى تطلعاتنا في مجال قنوات المبيعات المتعددة، كما إن تعيين قيادة جديدة لهذا القطاع في الربع الثاني من المقرر أن يؤدي إلى تعزيز أداء مبيعات التجزئة من خلال خطة تتمحور حول تلبية تطلعات العملاء وتركز على تحقيق الريادة في السوق".

 

ماجد الفطيم العقارية

 

وسجلت إيرادات ماجد الفطيم العقارية نمواً بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليارات درهم، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى مشروع التطوير العقاري السكني في "تلال الغاف" فضلاً عن زيادة الإيرادات من مراكز التسوق التابعة للشركة في دولة الإمارات. وارتفعت أرباح ماجد الفطيم العقارية قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 11 في المئة إلى 1.9 مليار درهم. وبحسب قيمة أسعار الصرف الثابتة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 10 في المئة والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 13 في المئة.

وسجلت إيرادات مراكز التسوق نمواً بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي، وسجلت نسبة إشغال بلغت 96 في المئة، وشهدت إيرادات الفنادق ارتفاعاً بحسب كل غرفة متاحة بنسبة 18 في المئة على أساس سنوي. وفي آذار/ مارس 2024، باعت الشركة عدداً من الأصول غير الأساسية من محفظة أعمالها في قطاع الضيافة.

وواصلت الشركة تعزيز مبيعات مشروعاتها السكنية، مسجلةً حجوزات بقيمة إجمالية وصلت إلى 5.9 مليارات في النصف الأول من العام. وكانت "ماجد الفطيم" قد أطلقت في حزيران/ يونيو الماضي مشروع " غاف وودز" السكني في دبي، وهو أول مجتمع متكامل من نوعه يقام وسط مساحات خضراء كثيفة، وبيعت 1000 وحدة تمثّل المرحلة الأولى من المشروع.

وسجّلت أعمال دور العرض السينمائي التابعة للشركة زيادة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي في مبيعات التذاكر وعدد مرات الدخول، مما قادها إلى تحقيق أرباح قوية قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 103 في المئة خلال هذه الفترة. وبالتوازي، افتتحت 13 دار عرض جديدة في السعودية خلال النصف الأول من العام 2024.

وشهدت أعمال شركة ماجد الفطيم لأسلوب الحياة زيادة في الإيرادات بنسبة 23 في المئة إلى 584 مليون درهم مع افتتاح ثمانية متاجر جديدة في النصف الأول، بإجمالي 78 متجراً في جميع أنحاء المنطقة، في حين زاد عدد أعضاء برنامج الولاء SHARE للمكافآت بنسبة 8.2 في المئة إلى 4 ملايين عضو.

وسجلت إيرادات شركة ماجد الفطيم للتجزئة انخفاضاً بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي إلى 11.6 مليار درهم. وانخفضت أرباحها بنسبة 47 في المئة على أساس سنوي قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 278 مليون درهم. ويعزى هذا إلى انخفاض حجم مبيعات المواد والمستلزمات المنزلية نتيجة انخفاض مستويات ثقة المستهلكين على إثر الصراع الجيوسياسي في المنطقة، بالإضافة إلى تأثير انخفاض قيمة صرف العملة في كل من مصر وكينيا، وكانت الإيرادات ستنخفض بنسبة 8 في المئة بحسب قيمة أسعار الصرف الثابتة.

واستمر نمو أصول العلامة التجارية "سوبيكو" القائمة على مفهوم البيع المنخفض التكلفة في مصر، والتابعة لشركة ماجد الفطيم للتجزئة، بافتتاح أربعة متاجر جديدة في النصف الأول من العام مع خطط لافتتاح 11 متجراً جديداً خلال الفترة المتبقية من العام 2024. ويسلّط هذا النجاح الضوء على هذه العلامة التجارية التي تعكس التزام "ماجد الفطيم" بتلبية المتطلبات المتغيرة للأسواق المحلية.

كما حقق قطاع مبيعات التجزئة الرقمية الذي يشهد نمواً متسارعاً، نتائج قوية، إذ ارتفعت إيراداته بنسبة 16 في المئة إلى 1.3 مليار درهم ونمت أرباحه قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 109 في المئة على أساس سنوي، لتتحول بذلك ولأول مرة إلى نتائج إيجابية.

 

منجزات الاستدامة

 

واصلت ماجد الفطيم ريادتها في تحقيق النمو المسؤول على مستوى المنطقة، محقّقة إنجازات مهمة في النصف الأول من العام 2024. ومن بين أبرز هذه المنجزات، حصول مشروع "ديستريكت تلال الغاف" المتعدد الاستخدامات ضمن مجمّع تلال الغاف السكني على شهادة BREEAM بدرجة "ممتاز". هذا، وكُرّم "سيتي سنتر الزاهية" بجائزة الشارقة للمسؤولية الاجتماعية لتميزه في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات بفضل مبادراته المجتمعية الواسعة النطاق، ومن بينها استضافته للفعاليات التي تستهدف توعية المجتمع بأهمية تعزيز مستويات الصحة العامة والشمول والمسؤولية الاجتماعية.

وحافظت الشركة على تصنيف "منخفض المخاطر" فيما يخص أنشطتها المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من مؤسسة "ساستيناليتيكس".

كما واصلت "ماجد الفطيم" تحقيق النجاحات في مجال التوطين حيث تجاوزت نسبة المواطنين الإماراتيين 11 في المئة لأول مرة في تاريخ الشركة. وتعدّ ماجد الفطيم الشركة الوحيدة في دولة الإمارات التي فازت بجائزة برنامج "نافس" لعامين متتاليين. وتوّجت منجزات الشركة خلال هذه الفترة بحصولها على شهادة من منصة "لينكد إن" باعتبارها شركة القطاع الخاص الأعلى تصنيفاً في الإمارات من حيث النمو الوظيفي.

 

التمويل

 

تواصل "ماجد الفطيم" المحافظة على مركز مالي ومستويات سيولة قوية، بفضل مزيج تمويل متوازن من أسواق رأس المال والمصارف، وبلغ صافي القروض 14.6 مليار درهم، مع استحقاق معظم الديون في العام 2027 وما بعده.

وحافظت الشركة على تصنيفها الائتماني عند درجة BBB بنظرة مستقبلية مستقرّة، بحسب تقارير وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" و"فيتش".