15 مليار دولار تسهيلات لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

  • 2024-08-28
  • 12:20

15 مليار دولار تسهيلات لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن حصوله على تسهيلات ائتمانية دوّارة لأغراض مؤسسية تبلغ قيمتها 15 مليار دولار، وستحل التسهيلات الجديدة محل تسهيل ائتماني دوار بالقيمة نفسها كان قد اتفق عليه في العام 2021.

وأوضح الصندوق في بيان اليوم الأربعاء "أنه جرى تقديم هذه التسهيلات الائتمانية لمدة أولية تبلغ ثلاث سنوات قابلة للتمديد لعامين إضافيين".

وأشار الصندوق إلى انه وقع اتفاقية التسهيلات الجديدة مع تحالف دولي يضم 23 مؤسسة مالية من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وآسيا.

ولفت الصندوق النظر إلى ان التمويل يعكس متانة المركز المالي والتصنيف الائتماني لصندوق الاستثمارات العامة، وقوة مستويات الطلب من المصارف والمؤسسات المالية التي يرتبط الصندوق بعلاقات معها، ويعدّ الحصول على هذه التسهيلات الائتمانية امتداداً لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لاستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التمويلية.

وتُمثل القروض وأدوات الدين واحدة من مصادر التمويل الرئيسية الأربعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، إلى جانب المساهمات النقدية من الحكومة، ونقل الأصول المملوكة للحكومة إلى الصندوق وعوائد الاستثمارات.

وكان "صندوق الاستثمارات العامة" قد حصل على تصنيف "إيه 1" مع نظرة مستقبلية "إيجابية" من وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، وتصنيف "إيه+" من وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية "مستقرة".