ارتفاع إجمالي أرباح شركة بيانات 28% في الربع الأول

  • 2024-05-16
  • 09:02

ارتفاع إجمالي أرباح شركة بيانات 28% في الربع الأول

 

سجلت شركة بيانات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إيرادات بقيمة 113 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2024، بزيادة قدرها 12 في المئة على أساس سنوي. وجاءت الزيادة في الإيرادات بشكل أساسي بسبب توسع حضور الشركة في السوق والتحسينات المستمرة لمجموعة منتجاتها القوية وعروض الخدمات عبر مختلف قطاعات أعمال الشركة. وتتابع الشركة تركيزها على نشر حلول الذكاء الاصطناعي ذات المستوى العالمي والخدمات الجيومكانية المحسنة للعملاء.

وبلغ إجمالي الربح 32 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2024، مما يمثل هامش ربح إجمالي بنسبة 28 في المئة، ويعود الفضل في تحقيق هذه الأرباح إلى حد كبير إلى تركيز بيانات المستمر على القطاعات الرئيسية، وهي حلول العمليات الذكية، وحلول النقل الذكية والحلول الجيومكانية الذكية. كما ساهمت حلول الذكاء الاصطناعي والحلول الجيومكانية للشركة وتقنية HAPS ذات الاستخدامات الفريدة من نوعها التي طورتها ميرا آيروسبيس، وهي مشروع مشترك بين بيانات وUAVOS، في تحقيق نتائج هذا الربع بشكل كبير.

كذلك، وصلت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك للشركة إلى 8 ملايين درهم إماراتي، أي ما يعادل هامشاً بنسبة 7 في المئة.

وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 10 ملايين درهم، ممثلاً نسبة صافية بلغت 9 في المئة، وإلى جانب أداء الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، واصلت الشركة تحقيق دخل مالي كبير من استثمار فائض النقد في أدوات مالية تُدار بمسؤولية. ووفقاً للمراسيم الاتحادية الإماراتية النافذة، بدأت بيانات في تسجيل مخصص لضريبة الشركات على دخلها الخاضع للضريبة في العام 2024.

كذلك، تظل بيانات خالية من الديون بينما تستخدم أموالها لبناء القدرات والاستثمار في البحث والتطوير وتحسين الكفاءة التشغيلية، بما يتماشى مع إستراتيجية الاكتتاب العام، كما لا يزال رصيد بيانات النقدي قوياً عند 648 مليون درهم إماراتي، مما يضمن أن الشركة في وضع جيد لتحقيق المزيد من التوسع العضوي وغير العضوي.

وحول النتائج المالية، قال العضو المنتدب لشركة "بيانات" حسن الحوسني: "تعكس قدرتنا على الحفاظ على الاداء المالي الاستثنائي للعام الماضي، والذي تجاوز مليار درهم إماراتي من الإيرادات لأول مرة في تاريخنا. حيث يُبرز النمو الكبير في إيراداتنا مكانتنا القوية في السوق. والأهم من ذلك، أننا واصلنا تحقيق ربحية قوية مع تعزيز استثماراتنا في البحث والتطوير بشكل إستراتيجي. ويُعدّ هذا التركيز محورياً لأن من شأنه تحسين عروض منتجاتنا وتميزنا التشغيلي، بما يتماشى تماماً مع التزاماتنا الثابتة بالابتكار ومجتمع المستثمرين".

وتواصل كل من بيانات والياه سات العمل على الاندماج لإنشاء سبيس42، حيث ستجمع الشركة الجديدة بين قدرات الياه سات المتقدمة في مجال الاتصالات الفضائية وخبرة بيانات في تحليلات البيانات الجيومكانية لإنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ذات انتشار عالمي. وتمت الموافقة على الاندماج من قبل الجمعية العمومية السنوية لكلا الشركتين في 25 نيسان/أبريل 2024، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في النصف الثاني من العام 2024.