"جاكدامبا جلوبال" الهندية تتوسع نحو "حرة الحمرية" في الشارقة

  • 2024-07-29
  • 12:29

"جاكدامبا جلوبال" الهندية تتوسع نحو "حرة الحمرية" في الشارقة

وقّعت شركة "جاكدامبا جلوبال إيكويبمنت سوليوشنز" الهندية المتخصصة بمجال الصناعات الثقيلة مذكرة تفاهم مع المنطقة الحرة بالحمرية في الشارقة لتشييد مصنع لها بمساحة إجمالية تبلغ 644 ألف قدم مربع.

وجاء اختيار الشركة لإنشاء هذا المشروع في حرة الحمرية كأول توسع لها خارج الهند، وكدلالة على الجاذبية المتزايدة لـ"حرة الحمرية" وأهميتها كنقطة للانطلاق والتوسع في أسواق المنطقة وتعزيزاً لمكانة الشارقة كوجهة جاذبة للاستثمارات الخارجية.

ووقع مذكرة التفاهم مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية سعود سالم المزروعي ورئيس مجلس إدارة "جاكدامبا للمقطورات" أوميش أجراوال، بحضور عدد من المدراء والمسؤولين من كلا الطرفين.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم تشييد المصنع في "حمرية الشارقة" باستثمارات أولية تتراوح ما بين 30- 35 مليون درهم، في حين سيبلغ عدد القوى العاملة الأولية في المصنع 120 موظفاً، وسيرتفع عددهم تدريجياً مع توسع نشاط وعمليات الشركة في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وتتبع الشركة لمجموعة "جاكدامبا للمقطورات" التي تأسست في الهند في العام 2018، وتميزت المجموعة خلال فترة قصيرة بكونها مصنّع ومورد رائد للمقطورات على اختلاف أنواعها واستخداماتها، وفي العام المالي 2023-2024، نجحت المجموعة بتصنيع أكثر من 2500 مقطورة، ليبلغ العدد الإجمالي لإنتاجها من المقطورات منذ تأسيسها أكثر من 6000 مقطورة.

وتوفر المجموعة حلولاً صناعية متكاملة في التصنيع والتركيب في مجال الصناعات الثقيلة مثل مصانع الطاقة والفولاذ والإسمنت، وتتنوع شريحة عملائها لتشمل شركات البناء والتشييد وشركات النقل وسكك الحديد والشركات العاملة بقطاع النفط والغاز، وتوظف المجموعة في مقرها الأم أكثر من 1200 موظف.

 

وجهة استثمارية عالمية

 

وفي هذا السياق، قال مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية سعود سالم المزروعي إن استقطاب الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الثقيلة يعتبر أولوية قصوى في استراتيجية حمرية الشارقة، وذلك عملاً بتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، ببذل أقصى الجهود لدعم خطط التنويع الاقتصادي واستقطاب الاستثمارات النوعية وترسيخ مكانة الشارقة كوجهة استثمارية عالمية لكبرى المشاريع الصناعية.

ولفت المزروعي النظر إلى حرص حرة الحمرية بشكل دائم على تطوير البنية التحتية والمرافق الخدمية فيها بما يخدم احتياجات ومتطلبات المستثمرين والعملاء، ويوفر لهم ميزة تنافسية تساعدهم على النمو والتطور والتوسع، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي يعتبر من الركائز الأساسية لاقتصاد إمارة الشارقة.

 

موقع استراتيجي مهم

 

من جانبه، قال مدير"جاكدامبا للمقطورات جيان سنغ كشاتريا إن قرار الشركة باتخاذ "حمرية الشارقة" مركزاً لتوسعها الخارجي قائم على عوامل متنوعة أبرزها سرعة وكفاءة عملية وآلية اتخاذ قطعة الأرض لتشييد مصنعها، بالإضافة إلى حجم مساحة الأرض وملائمتها لاحتياجاتنا التصنيعية، والموقع الاستراتيجي المهم.

وأضاف أن حمرية الشارقة توفر ميزة تنافسية لنشاطات الشركة لأنها تتيح منظومة صناعية تدعم جهودها في الاستيراد والتصدير، وتعزز كفاءة عملياتها التشغيلية، وتساهم بالارتقاء بإنتاجيتها خصوصاً وأنها تتطلع لتصدير منتجاتها وصناعاتها إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط والأسواق الأفريقية.