مسؤولة بالفدرالي الأميركي: حان الوقت لتعديل أسعار الفائدة

  • 2024-08-19
  • 11:04

مسؤولة بالفدرالي الأميركي: حان الوقت لتعديل أسعار الفائدة

أكدت رئيسة الفدرالي الأميركي في سان فرانسيسكو ماري دالي، أن الفدرالي يحتاج إلى اتباع نهج تدريجي لخفض تكاليف الاقتراض، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه كبار محافظي البنوك المركزية في العالم للتجمع في اجتماع سنوي في ولاية وايومنغ هذا الأسبوع.

وأوضحت دالي في حديث لـ "فايننشال تايمز" أن الوقت قد حان للنظر في تعديل أسعار الفائدة من نطاقها الحالي الذي يتراوح ما بين 5.25 في المئة و5.5 في المئة.

وقللت دالي، التي تصوت في لجنة السوق المفتوحة الفدرالية، من الحاجة إلى استجابة دراماتيكية لعلامات ضعف سوق العمل، قائلة إن الاقتصاد الأميركي لا يُظهر أدلة تذكر على التوجه نحو تباطؤ عميق، وتابعت أن الاقتصاد "ليس في وضع عاجل".

وأشارت إلى أن "التدرج ليس ضعفاً، وليس بطئاً، وليس تأخراً، إنه مجرد حكمة"، مضيفة أن سوق العمل - على الرغم من تباطؤها - "ليست ضعيفة".

وأضافت دالي: "بعد الربع الأول من هذا العام، كان التضخم يحقق تقدماً تدريجياً نحو 2 في المئة. لم نصل إلى هناك بعد، لكن من الواضح أن هذا يمنحني المزيد من الثقة في أننا في طريقنا إلى استقرار الأسعار".

وقالت دالي إن الفدرالي الأميركي يريد تخفيف "تقييد" سياسته، مع الحفاظ على بعض القيود "لإنجاز المهمة بالكامل" في ما يتعلق بالتضخم، لافتة الانتباه إلى أن الفدرالي لا "يريد الإفراط في التشديد في اقتصاد متباطئ"، وذكرت في وقت لاحق أن الفشل في تكييف السياسة مع التقدم المحرز في التضخم وانخفاض النمو كان "وصفة للحصول على النتيجة التي لا نريدها، وهي استقرار الأسعار وسوق العمل غير المستقرة والمتعثرة".

وتتوافق تصريحات دالي مع تصريحات رئيس الفدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك، الذي قال أخيراً لصحيفة فايننشال تايمز، إن الانتظار لفترة طويلة لخفض أسعار الفائدة "يجلب المخاطر".