بريطانيا: معدل التضخم السنوي يستقر عند 2.2% في أغسطس

  • 2024-09-18
  • 11:43

بريطانيا: معدل التضخم السنوي يستقر عند 2.2% في أغسطس

استقر معدل التضخم السنوي في بريطانيا دون تغيير عند 2.2 في المئة خلال شهر آب/أغسطس الماضي، إلا أنه تحول للارتفاع على الصعيد الشهري بسبب تكاليف تذاكر الطيران، بحسب ما أعلن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني.

وأوضح المكتب في بيان أصدره اليوم الأربعاء أن ذلك يقارن بوصوله للمستوى المستهدف من قبل صناع السياسة النقدية عند 2 في المئة في الشهرين السابقين في حين تسارع معدل التضخم الأساسي (يستثنى منه المنتجات المتقلبة مثل الغذاء والطاقة) إلى 3.6 في المئة في آب/أغسطس من 3.3 في المئة في تموز/يوليو.

وعلى صعيد التغيرات الشهرية، زاد مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3 في المئة في آب/أغسطس بعد تراجعه 0.2 في المئة في تموز/يوليو حسبما ورد في البيانات.

وزاد التضخم السنوي في أسعار الخدمات -والذي بات يراقبه بنك إنجلترا عن كثب في الآونة الأخيرة إلى 5.6 في المئة من 5.2 في المئة في تموز/يوليو، بينما تراجعت أسعار السلع 0.9 في المئة بعد انخفاضها 0.6 في المئة.

وتأتي هذه البيانات قبل يوم من اجتماع بنك إنجلترا لاتخاذ قراره في شأن أسعار الفائدة الرئيسية وسط توقعات تثبيتها، ورغم أن توقعات إجراء خفض بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي ارتفعت إلى نحو 40 في المئة أي بمقدار الضعف خلال الأسبوع الحالي.