شراكة بين "المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة" و"سافاير" لافتتاح منشأة صناعية في السعودية

  • 2024-10-17
  • 09:00

شراكة بين "المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة" و"سافاير" لافتتاح منشأة صناعية في السعودية

وقّعت شركة المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة "SILZ" في السعودية اتفاقية إيجار مع "سافاير"، وهي استثمار استراتيجي لشركة "آلات" المملوكة لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، وذلك لتدشين منشأة متخصصة في التصنيع الخفيف في المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة بالرياض، وهي أول منطقة حرة خاصة لوجيستية متكاملة في المملكة.

ومن المقرر الانتهاء من بناء هذه المنشأة الصناعية في العام 2025، لتصبح مركزاً متطوراً للتصنيع بمساحة إجمالية 40 ألف قدم مربع، ويتمثل الهدف المنشود من هذه الشراكة الاستراتيجية في تصنيع تقنيات تساعد في أتمتة العمليات الصناعية المتقدمة.

وستساهم المنشأة الجديدة في تعزيز قدرات "سافاير" في مجال التصنيع في المنطقة، إذ ستوفر لها قاعدة صناعية استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط.

وتقدم شركة "المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة" ميزة تنافسية كبيرة للشركات المصنعة، من خلال توفيرها أنظمة متكاملة لإدارة المخزون تربط مباشرة بين المستثمرين والموردين والسلطات الجمركية والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى أطر تنظيمية مبتكرة ومزايا ضريبية فريدة وفرص وفيرة للوصول إلى الأسواق العالمية.

وتعدّ شركة "آلات"، وهي إحدى شركات "صندوق الاستثمارات العامة"، مُمكِّناً رئيسياً لتحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030" التي ترمي إلى تعزيز التنوع الاقتصادي والتنمية الصناعية والابتكار وتوفير المزيد من فرص العمل. وتعمل الشركة على قيادة التحول في الصناعات العالمية (الإلكترونيات والصناعات المتقدمة)، وإنشاء مركز صناعات عالمي المستوى يوظف الطاقة النظيفة في المملكة العربية السعودية. وتسعى شركة "آلات" إلى تقديم حلول تصنيعية مستدامة تمكن الشركات العالمية من تقليل بصمتها الكربونية والانتقال نحو مستقبل صناعي خالٍ من الكربون.

 

توسيع نطاق المرافق الصناعية

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة فادي البحيران إن الشركة تتطلع إلى التعاون مع شركة "آلات" وإلى توسيع نطاق المرافق الصناعية واللوجيستية عالمية المستوى في المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة بالرياض، إذ من شأن هذه الشراكة تعزيز مكانة المملكة عموماً، والمنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة خصوصاً، كمركز حيوي للتجارة والصناعة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأضاف البحيران أن هذه الشراكة ستساعد في تنفيذ رؤية الشركة الطموحة المتمثلة في تحقيق النمو والتنوع الاقتصادي، وتوفير فرص عمل عالية الجودة، وتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي، تماشياً مع أهداف "رؤية السعودية 2030".

 

نقطة تحول مهمة

 

من جهتها، قال الرئيس التنفيذي لشركة "آلات" أميت ميدا إن هذه الخطوة تمثل نقطة تحول مهمة في مسيرة الشركة نحو تحقيق رؤيتها الطموحة بإنشاء مركز عالمي للإلكترونيات والصناعات المتقدمة في السعودية، وتوفير عمليات التصنيع المحلية يعد خطوة حاسمة في هذا الاتجاه، مشيراً إلى أن هذه الشراكة المثمرة ستوفر لشركة "آلات" أرضية خصبة في موقع استراتيجي لإنشاء عمليات تصنيع مستدامة.