خلل تقني يضرب "مايكروسوفت"... والشلل يصيب أنظمة الشركات العالمية

  • 2024-07-19
  • 11:53

خلل تقني يضرب "مايكروسوفت"... والشلل يصيب أنظمة الشركات العالمية

واجهت الأنظمة المعلوماتية في معظم دول العالم، اليوم الجمعة، خللاً تقنياً نتيجة إعلان شركة "مايكروسوفت" الأميركية عن خلل أصاب نظامها العالمي مما أدى إلى تعطّل أنظمة الحواسيب في المطارات الدولية وشركات الطيران العالمية والمصارف ووسائل الإعلام والمستشفيات وشركات السكك الحديدية.

وأبلغ مستخدمو خدمات شركة "مايكروسوفت" من مصارف وشركات طيران عالمية عن انقطاعات واسعة النطاق بعد ساعات من إعلان شركة التكنولوجيا الأميركية أنها تعمل تدريجياً على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات "مايكروسوفت 365"، فيما لم يكن السبب والطبيعة الدقيقة وحجم الانقطاع واضحاً.

وأشارت "مايكروسوفت" إلى أن الوضع بدأ بالتحسّن ولكن لا يزال يتم الإبلاغ عن تصاعد الانقطاعات في جميع أنحاء العالم. وقد سجل موقع "داون ديتكتور" انقطاعات متزايدة في الخدمات في شركات "فيزا" و"إيه دي تي سكيورتي" و"أمازون" وشركات الطيران بما في ذلك "دلتا" و"أميركان إيرلاينز".

 

المطارات وشركات الطيران العالمية

 

في الولايات المتحدة، طلبت هيئة الطيران الأميركية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب الخلل الذي حصل، وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية أن شركة "فرونتير" طلبت منها إيقاف رحلات مغادرة شركة الطيران عبر الولايات المتحدة مؤقتاً بعد الساعة 10 مساءً بالتوقيت الشرقي بقليل. وألغت شركة الطيران 131 رحلة يوم الخميس وأجلت 223 رحلة أخرى، وهو ما يشكل ما يقرب من 30 في المئة من إجمالي رحلاتها، وفقاً لشركة تتبع البيانات FlightAware. وفي الشرق الأوسط أيضاً، أعلنت مطارات عن تغيير بالرحلات وتأخير بأخرى بسبب العطل. وفيما أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، أشارت الشركة المشغلة للمطار الألماني إلى أن الأخير يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب الخلل الفني الحاصل. وانسحب الوضع على الخطوط الجوية التركية التي أعلنت أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر، وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على "إكس" أن العمل جار على حل المشكلة. وفي الوقت الذي أفاد فيه مطار سخيبول الهولندي عن تأثر عملياته بالخلل العالمي الذي حصل، أعلنت إسبانيا عن تعرض كل مطاراتها لأعطال تقنية وأستراليا عن تعطل شركتي "كانتاس" و"فيرجين أستراليا للطيران"، كما أعلن مطار هونغ كونغ أن عطل مايكروسوفت يؤثر على بعض شركات الطيران فيما أفادت ثلاث شركات طيران هندية بتعطل أنظمة معلوماتية لديها.

 

السكك الحديدية

 

إلى ذلك، أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه مشاكل فنية على نطاق واسع محذرة من احتمال إلغاء رحلات. وأوضحت شركة "غوفيا تيمسلينك ريلواي"  إنها تواجه راهناً مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتها، كما طال العطل أنظمة بيع تذاكر الخطوط الحديدية في بلجيكا.

 

توقف المستشفيات ووسائل الإعلام والبنوك وتأثر البورصات الأوروبية

 

أدى الخلل التقني العالمي إلى توقف عدد كبير من وسائل الإعلام العالمية من بينها قناة "سكاي نيوز" البريطانية والتي قال رئيسها التنفيذي ديفيد رودس إن المحطة لم تتكمن من البث التلفزيوني هذا الصباح مقدماً اعتذاره للمشاهدين عن هذا الانقطاع. ولم تتمكن وسائل إعلام إخبارية في أستراليا، بما في ذلك "إيه بي سي" و"سكاي نيوز" من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأبلغت عن إغلاق مفاجئ لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز". وقالت منسقة مكتب الأمن السيبراني الوطني الأسترالي ميشيل ماكغينيس في منشور على منصة "إكس" إن ليس هناك معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة مسألة تتعلق بالأمن السيبراني. وقال مزود الخدمة السحابية "إيه.دبليو.إس" في بيان إنه "يحقق في التقارير المتعلقة بمشكلات الاتصال بويندوز إي.سي2 ووركسبيسز في أيه.دبليو.إس".

كما توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا بسبب مشاكل في أنظمة العمل، بالإضافة إلى عدد كبير من المستشفيات حول العالم.

وانضمت بورصة لندن إلى البنوك وشركات الطيران التي أعلنت عن الخلل التقني، ذكرت 6 مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز أن مقرات رئيسية عدة لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

تراجعت الأسهم الأوروبية وتتجه صوب تكبد خسائر أسبوعية متأثرة بانخفاض أسعار السلع الأولية واستمرار هبوط أسهم شركات التكنولوجيا العالمية. 

وانخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.6 في المئة بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش ليتراجع إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين وسط عمليات بيع كبيرة في مختلف القطاعات. وقادت أسهم قطاع السفر والترفيه الخسائر بانخفاضها 2.5 في المئة بسبب تراجع سهم إيفولوشن، كما انخفضت أسهم شركات التعدين 1.8 في المئة بسبب تراجع أسعار السلع الأساسية نتيجة غياب إجراءات التحفيز الصينية. وهبطت الأسهم الألمانية 0.6 في المئة بعد انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في أكبر اقتصاد بالمنطقة 1.6 في المئة على أساس سنوي في حزيران/يونيو، وهو ما يتماشى مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم.