"تبريد" الإماراتية تستكمل برنامج "معيار الكربون المعتمد" في إحدى محطاتها بأبوظبي

  • 2024-08-29
  • 09:22

"تبريد" الإماراتية تستكمل برنامج "معيار الكربون المعتمد" في إحدى محطاتها بأبوظبي

استكملت شركة "تبريد" الإماراتية برنامج "معيار الكربون المعتمد" في إحدى محطاتها في أبوظبي، مما يؤهلها لإنتاج شهادات خصم الكربون للتعويض عن الانبعاثات.

ونفّذت "فيرا"، وهي وكالة مستقلة غير ربحية ومتخصّصة في وضع المعايير الرائدة عالمياً للإجراءات المرتبطة بالمناخ والتنمية المستدامة دراسة شاملة، استغرقت عاماً كاملاً، لعمليات محطة تبريد المناطق التي توفر خدمات التبريد المستدام لأحد المشاريع التجارية والسياحية الضخمة في الإمارات.

وأكدت الدراسة أن عمليات المحطة التي يمكنها توريد 28 ألف طن من التبريد، تحقّق مزايا بيئية كبيرة نظراً لكفاءتها العالية في استخدام الطاقة، حيث تحدّ من انبعاث 19,320 طن تقريباً من الكربون سنوياً بفضل ترشيدات استهلاك الكهرباء (مقارنةً بحلول التبريد التقليدية)، وأشار تقرير "فيرا" إلى أن نظام تبريد المناطق سيحل محل أنظمة التبريد الأخرى التي تستهلك كميات كبير من الكهرباء، نظراً لكفاءته العالية في استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأثبتت نتائج التقرير أيضاً أهلية شركة "تبريد" لتداول الائتمانات الكربونية (في السوق الطوعية) بصفتها شركة تساهم في الحدّ من الانبعاثات الكربونية بشكل فعّال، وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً لـ "تبريد" ولقطاع تبريد المناطق بأكمله. ومن الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها شركة متخصصة في مجال طاقة مناطق من تحقيق هذا الإنجاز، مما يُتيح لها فرصة زيادة إيراداتها من تداول الائتمانات الكربونية وتحقيق المزيد من التقدم نحو الحياد الكربوني في عملياتها، في الوقت الذي تبحث فيه العديد من الشركات حول العالم عن طرق كثيرة لتعويض انبعاثاتها الكربونية.

وعلى الرغم من أن الدراسة ركزت على محطة واحدة في شركة "تبريد"، إلا أن النتائج المبهرة من شأنها أن تتيح للشركة تطبيق المنهجية نفسها على المحطات الأخرى في محفظتها ضمن "إطار عمل" موحّد بعد أن تم اعتماد - من قبل جهة مستقلة - كفاءة منظومة تبريد المناطق في استخدام الطاقة مقارنة بوسائل التبريد الأخرى، مما يؤدي بدوره إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كبير.

ويأتي هذا التطوّر بعد العديد من المبادرات التي أطلقتها "تبريد" خلال العام 2023 في مجال الطاقة المتجددة، التي تضمنت  تصميم وتأسيس أول محطة تبريد مناطق تعمل بالطاقة الحرارية الأرضية المتجددة بالتعاون مع شركة "أدنوك".

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تبريد" خالد المرزوقي إنه " لطالما كانت "تبريد" في طليعة الابتكار في قطاع تبريد المناطق، ولا شك أن دورها الريادي الذي تعززه مثل هذه الإنجازات سيشكل دافعاً جديداً للشركات الأخرى لتحذو حذو "تبريد".

وأضاف أن الشركة أخذت بزمام المبادرة وهي أول شركة تستكمل هذا النوع من الدراسات في مجال طاقة المناطق على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن أهم ما جاء في نتائج هذه الدراسة أنها تعتمد - بأساليب علمية وموثوقة - أن أنظمة تبريد المناطق هي أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة بطرق التبريد التقليدية، مما يؤكد نجاعة القطاع في تحقيق الحياد الكربوني.