وزير الاقتصاد الإماراتي: 6.3 مليارات دولار قيمة صادرات فلوريدا إلى الإمارات ما بين 2019 و2023

  • 2024-05-27
  • 10:35

وزير الاقتصاد الإماراتي: 6.3 مليارات دولار قيمة صادرات فلوريدا إلى الإمارات ما بين 2019 و2023

أكد وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق قوة ومتانة العلاقات بين القطاعات الاقتصادية والاستثمارية في دولة الإمارات وولاية فلوريدا الأميركية، مشيراً إلى أن قيمة صادرات فلوريدا إلى الإمارات بلغت نحو 6.3 مليارات دولار خلال الفترة من 2019 حتى العام 2023، محققةً نمواً بنسبة 39 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.9 مليار دولار في العام 2023، ذاكراً أن التعاون الاقتصادي بين الجانبين أسهم في خلق 14500 فرصة عمل خلال العام الماضي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها المري خلال اجتماع طاولة مستديرة مع أعضاء مجلس أعمال ميامي في ولاية فلوريدا الأميركية بتسليط الضوء على تطورات بيئة الأعمال في دولة الإمارات وكيفية الاستفادة منها في تأسيس أو ممارسة الأنشطة الاقتصادية، ومناقشة تعزيز التعاون المشترك من أجل فتح آفاق تنموية جديدة تدعم تعزيز قنوات التواصل بين مجتمعي الأعمال الإماراتي والأميركي، وذلك على هامش زيارة المري إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف المري أن دولة الإمارات تنظر إلى مجتمع الأعمال الأميركي باعتباره شريكاً اقتصادياً مهماً لقطاع الأعمال في الدولة، معبّراً عن ثقته بأن مستويات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدولتين ستشهد مزيداً من التقدم والازدهار في ضوء الرؤية الاستشرافية للقيادة في البلدين.

ولفت المري النظر إلى أن ميامي تتمتع بموقع استراتيجي حيوي يربطها بمنطقة البحر الكاريبي وأميركا الوسطى والجنوبية، وسوق مالي مستقر ومرن، مؤكداً حرص الإمارات على تعزيز مستويات العلاقات الاقتصادية مع ميامي على مستوى القطاعين الحكومي والخاص لاستكشاف المزيد من الفرص الواعدة في القطاعات الاقتصادية الجديدة والصناعات الإبداعية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بأسواق الجانبين، وتبني حلول اقتصادية جديدة تسهم في تعزيز نمو واستدامة اقتصادهما.

واستعرض مجموعة من الاستراتيجيات والرؤى التي تبنتها دولة الإمارات على مدار السنوات الماضية لتنويع واستدامة اقتصادها الوطني، ولاسيما أن نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وصلت إلى 74 في المئة، كما جاء الاقتصاد الإماراتي في المركز الأول ضمن الاقتصادات الأسرع نمواً على المستويين الخليجي والعربي، متقدماً على العديد من الاقتصادات العالمية البارزة، في النصف الأول من العام 2023، وحلت الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً في قوة الاقتصاد واستقراره، وفقاً لمؤشر القوة الناعمة العالمي لعام 2024.

وتطرّق إلى مجموعة من السياسات والتشريعات الاقتصادية المرنة التي أصدرتها الدولة ودورها في تعزيز تنافسية مناخ الأعمال والاستثمار، وإرساء بنية تحتية تشريعية متميزة وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد، وتم إصدار وتحديث مجموعة كبيرة من التشريعات الاقتصادية على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث تعزز هذه التشريعات جهود الدولة في الحصول على المركز الأول عالمياً في تطوير التشريعات الاستباقية للقطاعات الاقتصادية الجديدة بحلول العقد المقبل، في ضوء مستهدفات رؤية "نحن الإمارات 2031".

وأشار المري إلى أن الاقتصاد العالمي يشهد تغييرات وتحولات مستمرة وهو ما يدفع الإمارات إلى أهمية تبني السياسات الاقتصادية المرنة وتحفيز مجتمعات الأعمال على الاستثمار في القطاعات سريعة النمو واستكشاف الفرص بالأسواق الناشئة، وتعزيز الرؤى الخاصة بالانفتاح الاقتصادي على العالم، ودعم التكتلات الاقتصادية.

وعلى هامش الزيارة، التقى المري مع عمدة ميامي بيتش ستيف ماينر لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في المجالات والقطاعات الحيوية التي تخدم المصالح المشتركة للجانبين، ولاسيما قطاعات التكنولوجيا والاقتصاد الدائري وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما تطرق الجانبان إلى مناقشة آليات جديدة تسهم في دعم التعاون السياحي، ولاسيما أن الإمارات وميامي تتمتعان بمقومات سياحية طبيعية فريدة ولاسيما في السياحة الشاطئية والجبلية والترفيهية.

وأكد الطرفان على دعم زيادة تبادل الوفود السياحية، كذلك أعداد رحلات الطيران بينهما، والعمل على الترويج لأبرز المعالم السياحية لدى الجانبين.

وزار المري أيضاً الحاضنة التكنولوجية لجامعة ميامي، للاطلاع على تجاربها الناجحة في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث كان في استقباله رئيس جامعة ميامي جوليو فرينك، وعدد من المسؤولين بالجامعة.

وتطرق الجانبان إلى أهمية الاستفادة من التطورات التكنولوجية المتلاحقة في تعزيز مستقبل نمو الشركات الناشئة والمبتكرة وتوفير الممكنات كافة التي تساعدها على النمو والازدهار.

وشهدت زيارة وزير الاقتصاد لولايتي نيويورك وفلوريدا عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع ممثلين عن مجتمع الأعمال الأميركي، ومنظمات وشركات ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية أميركية، أبرزها Ventures 305""، "DaGrosa Capital Partners"، "Ava Labs"، "Teneo"، "United States Patent and Trademark Office"، "Viking Global"، "General Catalyst"، "JPMorgan"، "I Squared Capital"، "O’Leary Ventures"، "Medina Ventures".